لاقى توقيع مصر وفرنسا ثلاث مذكرات تفاهم في مجال مترو الأنفاق والسكك الحديدية، على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لباريس، ترحيباً واسعاً من قبل المختصين في مصر، من منطلق أنها خطوة ستحسن من مستوى النقل الجماعي في البلاد، كما ستخفف التكدس المروري في المدن الكبرى.

مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين تضمَّنت الدعم الفني، وتنمية المهارات والتدريب المستمر للعاملين في هيئة السكك الحديدية، خصوصا المسؤولين عن الوظائف الحرجة للسلامة وأفراد التشغيل، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم خاصة بدراسة تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق.

Ad

إلى ذلك، رحبت بالخطوة الخبيرة الاقتصادية، عضوة اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، بسنت فهمي، مؤكدة أن مذكرات التفاهم التي وقعت مع فرنسا بشأن مترو الأنفاق خطوة جيدة، نظراً لخبرة فرنسا في مجال السكك الحديدية.

فيما أكد أستاذ هندسة السكك الحديدية في جامعة الأزهر، إبراهيم مبروك، أن مترو الأنفاق يدخل تحت بند النقل الجماعي الذي سيتم حال تطويره تخفيف التكدس المروري في القاهرة، بنسبة 40%، حيث إن عدداً كبيراً من المواطنين سيتخلون عن سياراتهم ويستقلون المترو، كما سيتم تقليل استخدام البنزين وشبكة الطرق.

من جانبه، يرى المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أحمد عبدالهادي، أن اتفاقيات التعاون مع فرنسا في مجال مترو الأنفاق، موفقة جداً، وستثمر شبكة مواصلات قوية ومشيدة وفقاً لأحدث الوسائل التكنولوجية الموجودة في العالم.

في سياق ذي صلة، أعلن وزير النقل هشام عرفات أنه تم توقيع اتفاقية بمنحة مجانية بين جهاز تشغيل المترو وشركة «مترو طوكيو» اليابانية، للإشراف على أعمال صيانة الوحدات المتحركة بالخطين الثاني «شبرا الخمية- المنيب»، والثالث «العتبة- مصر الجديدة»، على أن تبدأ الشركة اليابانية عملها مطلع نوفمبر المقبل.