يزور ريال مدريد بطل إسبانيا وأوروبا لكرة القدم جيرونا في كتالونيا، في خضم الأزمة السياسية التي تضرب البلاد من استفتاء الإقليم حول الاستقلال وتهديد الحكومة المركزية بإنهاء الحكم الذاتي الذي يتمتع به.

وهي المرة الأولى التي يزور فيها ريال أحد فرق كتالونيا منذ بدء الأزمة، وسيحل ضيفا على جيرونا الوافد الجديد الى البطولة في المرحلة العاشرة من "الليغا".

Ad

ودخلت إسبانيا في أزمة سياسية حادة منذ استفتاء استقلال اقليم كتالونيا مطلع أكتوبر الجاري، والذي رفضته الحكومة المركزية بشدة، وحاولت منع إقامته بالقوة، مما أدى الى صدامات بين الشرطة وسكان الإقليم، أدت الى إصابة مئات بجروح.

وردا على تهديدات كتالونيا بالانفصال، صوت مجلس الشيوخ الإسباني على منح الحكومة المركزية الضوء الأخضر لاستعادة السيطرة على الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك عبر إقالة الحكومة الانفصالية الكتالونية ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد لمدة 6 أشهر، وتنظيم انتخابات في الإقليم في ديسمبر المقبل.

وانعكست الأزمة السياسية على بطولة الدوري، وكثر الحديث عن إمكان رحيل فرق كتالونيا في البطولة، وهي برشلونة وإسبانيول وجيرونا الى بطولة أخرى في حال إعلان الانفصال.

زيدان يطمئن الجماهير

بدا مدرب ريال، الفرنسي زين الدين زيدان، مركّزا على المباراة بتأكيده: "سنكون في أمان هناك كما هي الحال دائما للعب مباراة لكرة القدم. نحن نفكر فقط على المباراة كالمعتاد، وليس على ما يمكن ان يحدث حولها".

وكما يحصل في زياراته الى كتالونيا، فإن ريال لن يستقل حافلته الرسمية خوفا من أي عمليات انتقام.

وقال المدير العلاقات المؤسسية في ريال اميليو بوتراغوينو لصحيفة ماركا: "ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، ولا حاجة إلى إعطائه مزيدا من الأهمية".

وتابع: "ريال مدريد هو ناد لكرة القدم، وسنتحدث فقط عن كرة القدم، وهذا كل ما نركز عليه، الفوز وجعل جمهورنا سعيدا".

ويعود المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو المتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2017 من قبل "فيفا" الى تشكيلة ريال، بعد أن أراحه زيدان في مباراة الكأس الخميس ضد فوينلابرادا من الدرجة الثالثة (2- صفر).

وفضل زيدان أيضا إراحة المهاجم لوكاس فاسكيز ولاعب الوسط ماركو اسينسيو والمدافع ناتشو فرنانديز، إذ إن فريقه سيحل ضيفا على توتنهام الإنكليزي الأربعاء في دوري أبطال أوروبا (تعادلا ذهابا في مدريد 1-1).

ويستمر غياب الجناح الويلزي غاريث بايل بسبب الإصابة، لكن من المحتمل أن يشارك ضد توتنهام فريقه السابق.

فالنسيا يواصل مسلسل الفوز

من جانبه، حقق فالنسيا الفوز السادس له تواليا، وهذه المرة على ألافيس 2-1 أمس.

وسجل الإيطالي سيموني زازا الهدف الأول لفالنسيا في الدقيقة الـ 34، ليعادل أليكسيس لألافيس في الدقيقة الرابعة من الشوط الثاني، قبل أن يحقق رودريغو مورينو التفوق لفريقه بركلة جزاء في الدقيقة الـ 66. وبات رصيد فالنسيا 24 نقطة في المركز الثاني، أما ألافيس، فيكتفي بثلاث نقاط فقط من 10 مباريات.

وتقدم فالنسيا بتسديدة قوية من زازا الذي استغل تمريرة من أندرياس بيريرا المعار من مانشستر يونايتد الإنكليزي. وعادل ألافيس بعد 4 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، عندما حول أليكسيس عرضية من منير الحدادي، رأسية في المرمى.

إلا أن ألافيس لم يتمكن من الحفاظ على التعادل الذي كان من المتوقع أن يكون الأول له بعد فوز واحد و8 خسارات، إذ لمس مدافعه رودريغو إلى الكرة في منطقة الجزاء، مانحا فالنسيا ركلة جزاء نفذها رودريغو.