فاز فيلم "مسافر حلب - إسطنبول" للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو، وبطولة النجمة صبا مبارك، بجائزة الجمهور من مهرجان أنطاليا السينمائي في دورته الـ54، وذلك في عرضه العالمي الأول.

ونافس الفيلم في المسابقة الدولية للمهرجان، وشهد عرضاه ضمن المهرجان إقبالا كبيرا، وتفاعل الجمهور مع الفيلم وقضيته بعد انتهائه، بالتصفيق لأبطال الفيلم وصناعه.

Ad

"مسافر حلب - إسطنبول" من تأليف وإخراج أنداش أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

وأكدت مبارك أن قرار الموافقة على الإنتاج والمشاركة في تمثيل الفيلم يعود إلى أنه فيلم جيد جدا، إضافة إلى أن مخرج العمل متميز جدا، مضيفة: "عندما قررنا تقديم فيلم يناقش قضية اللاجئين، لم نحدد نحن مع أم ضد الأوضاع السياسية والنزاعات القائمة، فقط نحن نتحدث عن رحلة فتاتين مفعمتين بالأمل والحب، وتريدان التحرك من مكان إلى آخر".

ويحكي الفيلم رحلة "لينا" و"مريم" أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهما مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا. الفيلم إنتاج مشترك بين تركيا وأيرلندا والأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتقوم شركة MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي، بجانب تسويق الفيلم.

يذكر أن آخر أعمال صبا كان الجزء الثالث من مسلسل "حكايات بنات"، وشاركها في بطولته كل من دينا الشربيني وإنجي المقدم وندى موسى وأحمد صلاح حسني.