واصلت اللجان الدائمة اختيار رؤسائها ومقرريها، وحسمت اغلب المناصب بالتزكية، بعد ان كان واضحا النتيجة المسبقة لاعضاء اللجنة، اذ زكت لجنة حماية الاموال العامة النائب مبارك الحريص رئيسا والنائب خالد الشطي مقررا.

Ad

اللجنة المالية

وبينما زكت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب صلاح خورشيد رئيسا والنائب صالح عاشور مقررا، اختارت لجنة الاولويات البرلمانية النائب احمد الفضل رئيسا والنائب فيصل الكندري مقررا، ولم يحدث اي تغييرات على صعيد لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، اذ واصل النائب عدنان عبدالصمد الحصول على منصب رئيسها بالتزكية، كما تمت تزكية النائب رياض العدساني مقررا لها.

«التشريعية»

وكانت لجنة الشؤون التشريعية زكت النائب الحميدي السبيعي رئيسا، والنائب طلال الجلال مقررا، واختارت لجنة الشؤون الخارجية النائب حمد الهرشاني رئيسا، والنائب محمد الحويلة مقررا، وحصل النائب عسكر العنزي على منصب رئيس لجنة الداخلية والدفاع والنائب نايف المرداس على منصب المقرر.

وباختيار مناصب اللجان تكون اعتمدت تشكيلة مكتب المجلس اضافة الى تشكيلة لجنة الاولويات البرلمانية، فمكتب المجلس شهد خروج ثلاثة اسماء هي رئيس لجنة الشؤون التشريعية في دور الانعقاد الاول محمد الدلال، ورئيس لجنة الاولويات في الدور الاول ثامر السويط، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالدور الاول خلف دميثير، واصبح مكتب المجلس يتكون من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ونائب رئيس المجلس عيسى الكندري، وامين السر عودة الرويعي، ومراقب المجلس نايف المرداس، ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الحميدي السبيعي، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية صلاح خورشيد، ورئيس لجنة الاولويات احمد الفضل.

لجنة الأولويات

اما لجنة الاولويات فبجانب الفضل والكندري والنائب ثامر السويط الذين تمت تزكيتهم فانضم لها كما تنص اللائحة كل من السبيعي وخورشيد بصفتهما رئيسي التشريعية والمالية.

وتعليقا على نتيجة لجنة الاولويات وخسارته لمنصب الرئيس، قال النائب ثامر السويط "الحكومة خططت ونسقت قبل حتى بداية دور الانعقاد مع 30 نائبا لإقصاء بقية النواب من اللجان البرلمانية ثم تأتي بداية دور الانعقاد وتنشد التعاون!".

اصطفاف حكومي

عضو اللجنة المالية النائب اسامة الشاهين، قال ردا على اسئلة الصحافيين عقب حضوره اجتماع اللجنة امس الذي خصص لتحديد الاولويات لدور الانعقاد الثاني: "على الرغم من الاصطفاف الحكومي مع فريق من النواب في انتخابات اللجان البرلمانية فإننا حرصنا على الحضور والتعاون مع اعضاء اللجنة من أجل الانجاز".