في خطوة تحمل رسائل باتجاهات متعددة، حرك وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان أمس الساحة السياسية في لبنان بتغريدة جديدة، استغرب فيها "صمت الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني" تجاه ممارسات "حزب الله" الذي اتهمه بالمشاركة في "حرب على المملكة".

وكتب السبهان في تغريدة على "تويتر" أمس: "ليس غريباً أن يعلن ويشارك حزب الميليشيا الإرهابي حربه على المملكة بتوجيهات من أرباب الإرهاب العالمي، ولكن الغريب صمت الحكومة والشعب في ذلك".

Ad

ويأتي كلام السبهان بعد سلسلة تغريدات تستهدف "حزب الله" في الآونة الأخيرة على خلفية تدخله في الصراعات القائمة في المنطقة.

قاسم

في السياق، وصف نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني الشيخ نعيم قاسم، العلاقة بين "حزب الله" والسعودية، بأنها "سلبية كثيرا"، مؤكدا أن "ذلك لا يعني أن يكون هناك تواصل وانفتاح للوصول الى عناوين وأمور مشتركة". وقال إن "حزب الله مستعد لتجديد علاقته بالسعودية، لكن ذلك يتوقف على شرط، وهو أن تقوم الأخيرة بتغيير سياستها في المنطقة".

الحريري

إلى ذلك، قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أمس الأول في تغريدة، إن "المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد هي مزايدة رخيصة، أمّا وجود سفارة لبنانية في سورية فهو تأكيد على استقلالنا وسيادتنا".

جاءت تغريدة الحريري بعد انتقادات ترافقت مع استكمال الاجراءات لتعيين سفير لبناني في دمشق، الامر الذي اعتبر اعترافا بشرعية نظام الأسد.

وكان الوزير السابق أشرف ريفي، الذي ينوي منافسة تيار المستقبل في الانتخابات النيابية المقبلة في بعض المناطق، اعتبر أن "تعيين سفير للبنان لدى النظام الكيماوي المطرود من جامعة الدول العربية يؤكّد تبعية السلطة ويزيد من عزلة لبنان". وقال: "بدل طرد سفير النظام تسير السلطة نحو التطبيع معه بطلب من إيران وتضرب بعرض الحائط مصلحة لبنان وعلاقاته العربية". وتابع: "أيها المنبطحون كفى تفريطاً بالسيادة والكرامة الوطنية ودماء الشهداء. تنازلاتكم لا تمثّلنا وموعد اللبنانيين مع التغيير آتٍ".

باسيل

في موازاة ذلك، أكد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال زيارته منطقة الشوف، أمس، أن "الشوف لم يقم إلا على التوازن، واليوم ستعود إليه قوته ووحدته بفضل قانون الانتخاب الجديد الذي سيعطي الشوف حقه وتوازنه".

وأشار من دير القمر الى أن "المصالحة الحقيقية تأتي بشكل طبيعي نتيجة خيارات الناس في الانتخابات، ويجب أن تشمل المصالحة من دفع الثمن".

وعن تعيين السيدة ترايسي شمعون سفيرة في الأردن، قال باسيل، إن "البعض أعاب علينا تعيين ترايسي شمعون، وأعتقد ان كل شخص يعلم معنى أن تكون ترايسي داني كميل شمعون سفيرة لبنان في الأردن".

واستهل باسيل جولته في دير الناعمة، وشملت محطات أساسية في الدامور، ودير القمر، ومعاصر بيت الدين، ومجد المعوش، والباروك الفريديس، ومعاصر الشوف، وحصروت وشحيم.

وعلّق رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على زيارة باسيل لمنطقة الشوف، واعتبر أنها "مهمة جداً لتثبيت الحوار والانفتاح والتأكيد على المصالحة"، مشيراً الى أن "قانون النسبية يعطي كل ذي حق حقه بعيدا عن الاستئثار".

«القومي»

وبعد فوزهم بالانتخابات في جامعة "سيدة اللويزة" في الكورة، قبل يومين، نشر مناصرو "الحزب القومي الاجتماعي" على صفحاتهم الخاصة على "فيسبوك" فيديو يظهر احتفالهم بالفوز.

وكانوا قد رفعوا أعلام "القومي" و"المردة"، و"حزب الله" مهللين بفوزهم، وتوجهوا إلى قاتل رئيس الجمهورية السابق بشير الجميّل، حبيب الشرتوني، قائلين: "حيّوا حبيب القلب الأمين الشرتوني".

وعبّر الطلاب عن فرحتهم باغتيال الرئيس الجميّل، مرددين مرارا وتكرارا عبارة "طار راسك يا بشير"، متوجّهين في الوقت عينه إلى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع قائلين: "جاي دورك يا سمير".