تعرض مسرحية "مؤتمر آل هاملت" للفنان سليمان البسام، من 8 إلى 11 نوفمبر، على مسرح دبي، ويقدم فيها إسقاطات تتقاطع مع الواقع المعاصر لبلدان الشرق الأوسط، لاسيما أنه يستلهم محتوى عمله من أحداث المسرحية الأصلية للكاتب الإنجليزي شكسبير.

وستشهد مسارح دبي، الملقبة بدار الحي، مجموعة عروض عالمية خلال الفترة المقبلة، تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي للإمارة، وتشمل العروض فنون الباليه والأوبرا والعروض الموسيقية والمسرحية وغيرها الكثير.

Ad

ويستمتع عشاق الفنون في دبي بمجموعة واسعة من الخيارات، مثل "لا بيرل"، العرض الفني الأكروباتي المذهل؛ و"دبي أوبرا"، التي تحتفل بالذكرى السنوية الأولى على إطلاقها، والنجاح الهائل للعروض العالمية التي عرضت على خشبة مسرحها؛ ومسرح "ذا جنكشن"، الذي يستضيف على خشبته المواهب الناشئة والمبدعة من المنطقة وخارجها، ومسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون (دكتاك)، الذي دائما ما يقدم للحضور بعض أشهر العروض المسرحية الكلاسيكية في العالم؛ ومسرح مدينة جميرا، الذي يعرض على خشبته أجمل العروض المسرحية لجميع الفئات العمرية.

استعراض مسرحي

ويتميز "لا بيرل"، أول استعراض مسرحي مائي دائم في دبي، بأنه ينعش الحواس، إذ يأخذ جمهور المسرح، الذي يتسع لـ300 متفرج، في رحلة غامرة إلى عالم آخر ابتكرها المخرج العالمي المعروف فرانكو دراغون، ويقدمها على المسرح فريق عمل استثنائي مكون من 65 فنانا من حول العالم.

وقد استُلهم العرض من قصة نجاح دبي، ويضم شلالات من المياه، ومؤثرات بصرية فريدة، وأحدث التقنيات، وأفضل الفنانين والأكروباتيين، لتجتمع عناصر العرض الاستثنائي في أداء يحبس الأنفاس.

«دبي أوبرا»

وفي "دبي أوبرا" سيكون الجمهور على موعد مع العرض المسرحي "إيفيتا" الذي يقام من 22 يناير حتى 3 فبراير 2018، وهو من إخراج أندرو لويد ويبر وتيم رايس.

وتدور أحداث العرض حول قصة إيفا بيرون، السيدة الأولى للأرجنتين وزوجة الرئيس الأرجنتيني خوان بيرون، الذي كان يعرف في أوساط شعبه باسم "الزعيم الروحي للأمة".

الباليه الروسي

وإضافة إلى ذلك، ستقدم "دبي أوبرا" عرضين من أحد الإنتاجات الرائدة في عالم فن "الباليه الروسي"، بإدارة المدير الفني الحائز على العديد من الجوائز، ونجم باليه مسرح "البولشوي" السابق أندريس ليبا.

وسيستمتع الضيوف برقصات سيرغي دياغيليف، الاسم الرائد في عالم الباليه الكلاسيكي، والتي تجمع رقصتي "شوبينيانا" و"الطائر الناري"، بواقع 3 عروض من 16 إلى 18 نوفمبر المقبل.

وسيكون عشاق الروائي الإنجليزي شكسبير على موعد مع عرض قصة "روميو وجولييت"، من أداء "موسكو سيتي باليه"، من 19 حتى 21 أبريل 2018.

مسرح مدينة جميرا

ويقدم مسرح مدينة جميرا، بأجوائه الفخمة والواقع ضمن سوق مدينة جميرا، عرض "توسكا" للمؤلف الموسيقي الإيطالي جاكومو بوتشيني، ووصفت هذه المسرحية بأنها أكثر عرض أوبرا درامي مليء بالمشاعر والأحاسيس.

وتُعرض المسرحية للمرة الأولى في الإمارات، من 2 إلى 4 نوفمبر 2017، وسيتم خلالها استخدام أحدث أجهزة الإسقاط ثلاثية الأبعاد من شركة "هولوغرام" الأميركية.

أما الصغار فسيكونون على موعد مع المغامرة والتشويق عند عرض الباليه الراقص "جولديلوكس والدببة الثلاثة"، والتي تضمن متعة لا نهاية لها لمحبي هذه القصة في 24 و25 نوفمبر 2017.

أعمال موجهة للناشئة

وستحصل العائلات وأطفالهم على حصة كبيرة من الترفيه في مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون (دكتاك)، الذي يستضيف مسرحية "دواء جورج الرائع"، التي تعود في 17 نوفمبر المقبل لتُعرض على خشبة مسرح دكتاك.

وتقدم المسرحية للصغار جميع مكونات الترفيه من الديكورات المسرحية ذات الألوان النابضة بالحياة، إلى التفاعل مع الجمهور، وأغاني وألحان رولد دال، كما تم تطوير هذه القصة للأداء على المسرح من قبل "ديفيد وود"، مدير مسرح الأطفال الحائز على جوائز.

الأقزام السبعة

وتستطيع العائلات أيضا الاستمتاع بالعرض المسرحي الموسيقي "بياض الثلج والأقزام السبعة"، الذي يقام من 20 إلى 29 ديسمبر 2017.

"ذا جنكشن"

يشار إلى أن "ذا جنكشن" يعد أول مسرح مستقل في الإمارات، ويهدف إلى توفير منصة حية للفنانين المحليين والإقليميين للتعبير عن أنفسهم، وعرض قبل أيام العرض المسرحي التراجيدي "يوليوس قيصر" للكاتب ويليام شكسبير.