أعلن الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة عبدالمحسن العنزي الانتهاء من أعمال البنية التحتية في منطقتي الرقة وهدية، التي تشمل تجديد شبكة الصرف، والإضاءة، والطرق، والهاتف، مبينا أنه تم تحديد تاريخ 13 نوفمبر المقبل لتسلم المشروع ابتدائيا.

وقال العنزي، في تصريح لـ«الجريدة»، إن وزارة الأشغال العامة تسعى إلى إنهاء أعمال تجديد شبكة الصرف الصحية في البلاد وفق خطة التنمية والجداول الزمنية الموضوعة لتلك المشاريع، والتي تهدف في المقام الأول إلى توفير الراحة للمواطنين من خلال إنجاز كل أعمال التجديد على أكمل وجه وبأعلى جودة.

Ad

وبين أن أعمال تجديد البنية التحتية في منطقتي الرقة وهدية كان عليها بعض الملاحظات المأخوذة على مقاول المشروع، غير انه تلافاها وجار الإعداد للتسلم المبدأي.

وأشار إلى أن قطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال وضع خطة لتجديد شبكات الصرف الصحي في مناطق الكويت المختلفة، بهدف زيادة سعة الشبكات، وزيادة أعمارها الافتراضية وقوتها لتتحمل ضخ مزيد من مياه الصرف خلال السنوات المقبلة.

ولفت العنزي إلى أن عمليات تجديد شبكة الصرف تتم على مراحل مختلفة، بعد الكشف عليها وبيان حالتها باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات، مبينا أن مياه الصرف داخل الشبكة تسير من خلال الجاذبية الأرضية، حتى تصل إلى محطات المعالجة، ومن ثم تبدأ مراحل المعالجة المختلفة حتى تخرج مياه الصرف معالجة تصلح لري المزروعات المختلفة.

وشدد على أن محطات معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد تهدف في المقام الأول إلى المحافظة على البيئة الكويتية باستخدامها أحدث أنواع التكنولوجيا العالمية في المعالجة، والخروج بنتائج أشادت بها منظمة الصحة العالمية، وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

الطريق الإقليمي

من جهة أخرى، وقع وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع، أمس، عقد إنشاء وإنجاز وصيانة الطريق الإقليمي الشمالي من طريق الدائري السادس إلى تقاطع رقم «82» ويعتبر هذا المشروع المرحلة الأولى من تطوير الطريق الإقليمي الشمالي «طريق السالمي».

وقال المطوع في تصريح صحافي عقب التوقيع مع «شركة ميتالورجيكال كوربوريشن» الصينية مع وكليها (شركة خالد الخرافي للمقاولات) إن هذا المشروع أحد المشاريع الحيوية والمهمة المدرجة ضمن الخطة التنموية للدولة وتقدر قيمة العقد الإجمالية بـ5. 149 مليون دينار ويستغرق تنفيذه ثلاث سنوات.

وأوضح أن المشروع يبدأ من طريق الدائري السادس، حتى مخرج السالمي الحدودي مع السعودية بطول إجمالي وقدره 109 كيلومترات مع تطوير 13 تقاطعاً على طول الطريق، الذي سيتم تطويره على ثلاث مراحل كعقود تنفيذ.