دعا رئيس كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون، أمس، إلى "إبطاء" عملية استقلال الإقليم لتجنب الاضطرابات، مؤكداً أنه "سيحترم" نتائج الانتخابات المقررة في 21 ديسمبر.

ونفى بوتشيمون، خلال مؤتمر صحافي عقده في بروكسل، أن يكون يعتزم طلب اللجوء في بلجيكا، لكنه سيبقى وفريقه هناك لأسباب "أمنية"، قائلاً: "حقوقنا مضمونة بصورة أفضل أثناء وجودنا هنا في عاصمة أوروبا، نحن مواطنون أوروبيون، ونتمتع بحرية الذهاب لأي مكان". وأضاف: "نحن لسنا هنا بصورة غير قانونية".

Ad

واستبعد وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس، أن يطلب بوتشيمون ووزراء الداخلية والصحة والعمل والزراعة المقالين، الذين تتهمهم النيابة العامة بتهمة التمرد والتحريض واختلاس أموال، اللجوء السياسي أو أن تمنحه بلجيكا هذا الحق، مشيراً إلى مستوى الثقة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع سيادة القانون، وإن حدث ذلك في الظروف الراهنة سيكون أمراً "مفاجئاً" و"غير طبيعي".

وفي لقاء مع إذاعة "كادينا سير"، كشف داستيس عن تبادله رسائل هاتفية مع نظيره البلجيكي ديدييه ريندرز خلال الساعات الماضية غير أنهما لم يتحدثا بانتظار التطورات.

ووفق وسائل الإعلام الإسبانية، فإن بوتشيمون، الذي توجه إلى مرسيليا في مركبة ثم استقل ومرافقوه طائرة إلى بروكسل في رحلة فاجأت حتى المقربين منه تزامناً مع إعلان النيابة العامة رفعها دعوى قضائية ضده وضد حكومته والبرلمان الإقليمي، تعاقد مع المحام البلجيكي الشهير بول بيكارت.

وأكد بيكارت، المعروف في إسبانيا بدفاعه عن عناصر في منظمة (إيتا) الانفصالية معتقلين في بلجيكا ونجاحه في تفادي تسليمهم إلى مدريد، أنه تحدث شخصياً مع بوتشيمون في بلجيكا وأنه سيدافع عن مصالحه.

إلى ذلك، علقت المحكمة الدستورية الإسبانية أمس، إعلان استقلال كتالونيا استجابة لطلب قدمته حكومة مدريد. وأفاد مصدر قضائي أن "هيئة المحكمة انعقدت بكامل أعضائها وعلقت إعلان الاستقلال" الذي تبناه الجمعة البرلمان الكتالوني.

في هذه الأثناء، فتشت قوة الحرس المدني الإسبانية أمس، مقرات شرطة إقليم كتالونيا في تحقيق مرتبط بالاستفتاء على الاستقلال، الذي جرى في الأول من أكتوبر.

وقال المتحدث باسم الحرس المدني: "نجري عملية تفتيش مرتبطة باتصالات موسوس ديسكوادرا (شرطة منطقة كتالونيا) يوم الاستفتاء غير الشرعي"، موضحاً أن عناصر الحرس المدني يفتشون المقرات في مدينة ساباديل الكتالونية وغيرها.

وبعد بضع ساعات من إعلان برلمان كتالونيا الاستقلال الجمعة، بادرت الحكومة الإسبانية، إلى وضع الإقليم تحت وصايتها عبر تنفيذ المادة 155 من الدستور في تحرك غير مسبوق، شمل إقالة بوتشيمون وحكومته وقائد الشرطة جوزيب لويس ترابيرو وتعيين نائبه مكانه للعمل تحت إمرة مدريد.