النصف يسأل الحربي عن «فواتير أتنا» وأسباب انتهاء العقد

نشر في 01-11-2017 | 13:08
آخر تحديث 01-11-2017 | 13:08
راكان النصف
راكان النصف
وجه النائب راكان النصف سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة د. جمال الحربي بشأن شركة أتنا الأمريكية.

وطالب النصف تزويده بالآتي:

1- متى بدأ العمل في عقد شركة أتنا الأمريكية مع وزارة الصحة؟ ومتى انتهى العقد؟ وما اسباب انهاء العقد وعدم التجديد؟ يرجى تزويدي بخطاب عدم الرغبة في التجديد.

2- ما هي قيمة جميع الفواتير الإلكترونية الصادرة من شركة اتنا الى المكتب الصحي في أمريكا منذ بداية العقد حتى نهايته؟ وما هي قيمة المبالغ المسددة لشركة اتنا؟ وكم المتبقي منها؟ وهل تنوي الوزارة دفع باقي المبالغ؟

3- هل طالبت الوزارة شركة اتنا بالفواتير الأصلية؟ وما هو رد الشركة؟ ولماذا استمرت الوزارة في التعامل مع شركة اتنا بالرغم من اعتذار الشركة عن تقديم الفواتير الأصلية؟ وهل الصرف بدون الفواتير الأصلية مخالف للقانون وأنظمة وزارة المالية وديوان المحاسبة؟ ومن أمر بالصرف؟

4- ما هي قيمة المبالغ التي تقاضتها شركة اتنا الأمريكية نظير 27.5% من نسبة الخصومات على الفواتير؟ ما هي مبررات الوزارة في رفع النسبة من 25% إلى 27.5% وبدون موافقة الفتوى والتشريع ولجنة المناقصات وديوان المحاسبة؟

5- يرجى تزويدي بجميع المخاطبات الواردة إلى وزارة الصحة من ديوان المحاسبة والتي يطلب فيها التحقيق مع من تسبب في المخالفات المذكورة في تقرير ديوان المحاسبة؟ هل قامت الوزارة بعمل التحقيق والرد على ديوان المحاسبة؟ وإذا كان الجواب بالنفي فما هي المبررات التي تمنع الوزارة في عمل التحقيق؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك؟

6- ذكر تقرير ديوان المحاسبة بان هناك مبالغة كبيرة في أسعار الأدوية المصروفة للمرضى مقارنة مع أسعار الأدوية في الصيدليات، وأورد الديوان عينه من الأدوية وأسعارها الواردة في فواتير شركة اتنا وأسعار السوق، هل قامت الوزارة أو مكتبها الصحي في أمريكا بالاعتراض على هذه الأسعار؟ يرجي تزويدي بالمخاطبات من الوزارة أو المكتب الصحي بما يفيد اعتراض الوزارة على هذه الأسعار؟

7- هل قمت أثناء تواجدكم في الولايات المتحدة الأمريكية الصيف الماضي بالاجتماع مع ممثلي شركة اتنا الأمريكية؟ وما سبب الاجتماع وماذا تم الاتفاق عليه؟ وهل قامت الشركة بتقديم شكوى بواسطة السفارة الأمريكية في الكويت، وهل قمتم بالاطلاع عليها أو من يمثلكم؟ وما هي الشكوى وما هو رد الوزارة عليها؟ يرجي تزويدي بجميع المخاطبات بين الوزارة ووزارة المالية ووزارة الخارجية في هذا الشأن؟

8- هل قامت شركة اتنا الأمريكية بتطبيق غرامة 9% على الوزارة على تأخرها في سداد الفواتير الإلكترونية (غير الأصلية)؟ وما هي قيمتها التراكمية منذ بداية العمل في العقد إلى نهايته؟

back to top