أكدت النائبة صفاء الهاشم أن الكويت بقيادة سمو أمير البلاد تقوم بدور الوسيط في حل الأزمة الخليجية، مؤكدة أن موقف الحياد والقيام بدور الوسيط هو موقف.

وثمنت في تصريح صحافي جهود صاحب السمو لحل الأزمة الخليجية، مؤكدة أن سموه يمثل صوت العقل والحكمة منذ بدء الأزمة.

Ad

وقالت الهاشم: "يحزنني ويحزن الجميع ما يجري من تراشق إعلامي حول الأزمة الخليجية ومطالبة الكويت باتخاذ موقف"، مؤكدة أن "الحياد موقف اتخذه حكيم العرب صاحب السمو أمير البلاد بحكمته وعقله ورزانة رأيه حتى يكون هناك صوت وسيط لحل الأزمة".

وتساءلت: أليس الحياد موقفا؟ أوليس أخذ دور الوسيط للمصالحة موقفا؟ وهل استشارت الدول المقاطعة الكويت وعمان قبل إعلان موقفها؟

وأضافت: "أخاطب الأخت والعضيدة المملكة العربية السعودية والسند سلطنة عمان والشقيقة دولة الإمارات والعضيدة قطر والحبيبة البحرين بحكم انني مواطنة كويتية إلى العظم وخليجية حتى النخاع برسالة تمثل صوت كل مواطن ومواطنة في الكويت والخليج بأن مجلس التعاون يعاني حاليا علة في الجسد تداعى لها سائر الجسد الخليجي بالسهر والحمى والدعاء بفك هذه الأزمة".

وشددت الهاشم على أن ما يجري الآن بين دول التعاون ليس من مصلحة أحد معلنة تقدمها امس باقتراح برغبة لتشكيل وفد برلماني رفيع المستوى مكون من رؤساء وأعضاء المجالس التشريعية الخليجية للقاء القادة الخليجيين ونقل هموم الشعوب الخليجية بشكل مباشر، معربة عن ثقتها بحكمة رئيس مجلس الأمة بأن يتبنى هذا المقترح في لجنة الشؤون الخارجية.

ونص الاقتراح على "أن يتم تشكيل وفد برلماني رفيع المستوى من رؤساء برلمانات المنطقة، رئيس برلمان الكويت، ورئيس مجلس الشورى السعودي، ورئيس مجلس الشورى الإماراتي، ورئيس مجلس الشورى القطري، ورئيس مجلس الشورى العماني ورئيس مجلس الشورى البحريني ومجموعة من النواب من كل مجلس بأن يقوموا بجولة خليجية إلى سلطان وملوك وأمراء المنطقة وشيوخها للتحدث معهم مباشرةً ونقل هموم الشعوب الخليجية ومخاوفها وقلقها ومحاولة توصيل الرسالة المباشرة إلى حكامنا في المنطقة لثقتنا بحكمتهم وعدالتهم ويقينهم وتعقلهم".