شهدت بورصة الكويت أمس، تنفيذ صفقتين بنظام الصفقات ذات الطبيعة الخاصة، على أسهم شركة «هيومن سوفت» القابضة بقيمة قياسية لسعر السهم بلغ 4 دنانير، وهو أعلى سعر سهم سوقي في البورصة الكويتية.

وبلغت قيمة الصفقة الإجمالية 8.174.343 ملايين دينار، وكمية الأسهم 2.043.692 مليون سهم.

Ad

وكشفت مصادر بورصوية واستثمارية لـ«الجريدة» أن الأطراف، التي اشترت الأسهم هي جهات أجنبية، إذ اشترت شركة «ميرلنش» العالمية 1.7 مليون سهم، فيما اشترت «بيلتون المالية» كمية الأسهم الباقية.

وفي التفاصيل، فقد مثّلت شركة الوطني للوساطة المالية الطرف البائع وهو أحد ملاك الشركة، فيما مثلت شركة «هيرمس» المشتري الأول لأكبر كمية وهو «ميرلنش»، فيما مثلت الشركة الأولى للوساطة الشركة الإنجليزية «بيلتون».

وكشفت المصادر أن مبالغ الصفقة تعتبر سيولة أجنبية خارجية متدفقة إلى سوق الكويت للأوراق المالية، الذي يخضع حالياً لتقييم الكثير من البنوك الاستثمارية العالمية وكبريات الصناديق.

وأوضحت المصادر أنه سواء كانت تلك الصفقة لمصلحة ميرلنش والشركة الإنكليزية الأخرى «بيلتون المالية» أو لأحد عملائها، فإنها جاءت نتاج دراسات وعمليات تقييم للسوق الكويتي ومستقبله، الذي بات يناسب المستثمرين طويلي الأجل أكثر من المضاربين وأصحاب الأموال الساخنة التي تجوب الأسواق.

وتشير مصادر استثمارية إلى أن شركات الاستثمار وبالتعاون مع البورصة والجهات الرقابية وشركات عالمية وعدد من الصناديق يرتبون لإطلاق العديد من المنتجات والأدوات وكذلك يسعون لجذب مزيد من السويلة المؤسسية خلال المرحلة المقبلة .

يذكر أن سعر سهم هيومن سوفت تداول أمس في البورصة عند سعر 3.944 دنانير للسهم، في حين تم تنفيذ الصفقة عند 4 دنانير، أي أعلى من سعر السوق بنحو 56 فلساً للسهم أي بزيادة نسبتها 1.4 في المئة.