أعلنت مديرة إدارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء والماء إقبال الطيار انطلاق لجنة المواصفات القياسية للأجهزة الكهربائية، المشكلة من وزارة الكهرباء والتجارة، والهيئة العامة للصناعة، وهيئة البيئة، والعديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة 7 نوفمبر الجاري.

وقالت الطيار في تصريح لـ«الجريدة»، إن «اللجنة تسعى إلى منع الأجهزة غير الموفرة للكهرباء والماء من الأسواق، واعتماد الأجهزة الموفرة وفقاً للمواصفات القياسية الموضوعة، وتماشياً مع توجه الدولة لترشيد الاستهلاك».

Ad

ولفتت إلى أن الوزارة تواصلت مع كل مراكز بيع الأجهزة الإلكترونية في البلاد, خلال الفترة الماضية, لتوعية رواد هذه المعارض والمراكز وتشجيعهم على شراء الأجهزة الموفرة للطاقة.

وقالت إن «الكهرباء» تتعاون مع الهيئة العامة للصناعة لتوعية المواطنين والمقيمين باقتناء الأجهزة الموفرة للطاقة، منوهة إلى أنه رغم ارتفاع تكلفة تلك الأجهزة فإن العائد بعد زيادة تعرفة الكهرباء والماء سيكون لمصلحة المستهلك في توفير فاتورة الكهرباء.

وأشارت إلى أنه توجد حاليا أجهزة تكييف وضع عليها شعار وزارة الكهرباء والماء، وتم اعتمادها، لاسيما انها هي توفر 65 في المئة من الكهرباء، بخلاف الأجهزة العادية.

وبينت أن الوزارة اجتمعت مع شركات التكييف المختلفة في البلاد، وزودتها بالمواصفات القياسية، وبناء عليها التزمت تلك الشركات بمعايير الوزارة في استيراد الأجهزة ذات المواصفات الموافقة للاشتراطات، وتم وضع «شعار» وزارة الكهرباء والماء على تلك الأجهزة. ولفتت إلى أن هذا التوجه يتماشى حالياً مع توجه مصانع دول العالم في إنتاج أجهزة موفرة للطاقة، مشيرة إلى أنه أصبح في الأسواق الكويتية ثلاجات موفرة للطاقة، وسخانات موفرة مصنوعة من خامات تحافظ على درجات حرارة المياه دافئة لأطول مدة ممكنة، وكذلك غسالات الملابس أصبحت تعمل على توفير المياه المستخدمة والكهرباء.