اعتماد «اليرموك» كأول منطقة صحية بالكويت قريباً

الخشتي: انطلاق مؤتمر المدن الصحية الاثنين المقبل

نشر في 01-11-2017
آخر تحديث 01-11-2017 | 21:25
 وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. محمد الخشتي
وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. محمد الخشتي
كشف وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. محمد الخشتي عن قرب اعتماد منطقة اليرموك كأول منطقة صحية في الكويت. وقال الخشتي الذي يشغل رئيس اللجنة المنظمة العليا لمؤتمر المدن الصحية الذي ينعقد خلال الفترة من 6 الى 8 نوفمبر الجاري إن المدن الصحية أصبحت نظاما عالميا لجعل الحياة صحية أكثر، لافتا إلى أنه خلال عامين تم إنجاز الكثير في مجال تسجيل المدن الصحية حيث تم تسجيل تسع مدن هي اليرموك، والعديلية، والزهراء، والرحاب، والسرة، وجابر العلي، ومبارك الكبير، والعيون.

من جهته، أكد رئيس المؤتمر د. أحمد الشطي أن المؤتمر يقع تحت مظلة التعليم الطبي المستمر بواقع 22 نقطة للمشاركين، متوقعا مشاركة 500 شخص في فعاليات المؤتمر، لافتا إلى تسجيل 300 شخص حتى الآن.

وقال إن مؤتمر الكويت للمدن الصحية هو الأول من نوعه في اقليم شرق المتوسط، ويقام بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وأمانة مجلس التعاون الخليجي وقطاعات مختلفة في الكويت، ممثلة بوزارات وهيئات حكومية وبحثية وأكاديمية وأهلية. وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات المحلية والخليجية والعالمية في مجال تطبيق مبادرة المدن الصحية، والوقوف على أهم التجارب الناجحة في التطبيق والتعرف على منهجيات العمل المختلفة في تطبيق معايير المدن الصحية وكذلك آليات التقييم ومتطلبات الاعتماد.

منصة جيدة

وأضاف ان المؤتمر يعتبر فرصة رائعة لتسليط المزيد من الدعم السياسي والمجتمعي للمبادرة ومنصة جيدة للتعاون والتكامل بين القطاعات المختلفة ذات الصلة بالعمل في منظومة المدن الصحية. وذكر أن وزارة الصحة اهتمت بتطبيق المبادرة واتخذت عددا من الخطوات في سبيل التوسع في تبني مناطق الكويت لتطبيقها وحاليا هناك 9 مناطق كويتية مسجلة على شبكة المدن الصحية الإقليمية ويجري العمل مع 20 منطقة أخرى.

من جانبها أكدت مقررة المؤتمر د. آمال اليحيى إن منطقة الخليج بها مدينة واحدة تم اعتمادها كمدينة صحية هي «الشارقة» بينما بالمملكة السعودية هناك 26 مدينة مسجلة وفي عمان 3 مدن مسجلة، بينما في مملكة البحرين اتخذت التجربة شكلا آخر بمحاولتها تسجيل أول محافظة صحية وليس مدينة فقط، وهذا يعود الى موقعها الجغرافي ومساحتها، بينما دولة قطر لا تزال خالية من التجربة.

وأوضحت أن المشاركة في المؤتمر مفتوحة للجميع ومن كافة الشرائح، لافتة إلى أن المؤتمر يعقد برعاية وحضور وزير الصحة وأن حفل الافتتاح يشمل تكريم عدد من الشخصيات التي كان لها دور هام في دعم تطبيق مبادرة المدن الصحية في الكويت.

back to top