تفاعلا مع ما نشرته "الجريدة" في عددها الصادر في 14 أكتوبر الماضي بعنوان، "588 ممرضة دون درجات وظيفية أو رواتب منذ 6 أشهر"، أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي قرارا بتشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات تشكيل وفد من رئيسات ونائبات رئيسات الهيئة التمريضية لاستقدام ممرضات من الهند بواسطة شركات من دون التنسيق المسبق مع الجهات المعنية بالوزارة، وذلك في فترات سابقة على تولي الوزير الحربي المسؤولية الوزارية لـ "الصحة"، حيث لم تتأكد اللجنة من وجود درجات مالية بالوزارة قبل استقدام أفراد الهيئة التمريضية من الهند، مما ترتب عليه تسلمهم العمل دون تقاضي رواتب لمدة نحو عام.

وحسب القرار، يترأس اللجنة الوكيل المساعد للشؤون القانونية، وتضم في عضويتها الوكيل المساعد للشؤون الإدارية ومدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات ومدير إدارة المشتريات ومحاسب من إدارة المشتريات وباحث قانوني.

Ad

وحدد القرار الوزاري الذي حمل الرقم 425 مدة عمل اللجنة بشهر واحد، تقوم خلاله بكشف ملابسات تشكيل لجنة لاستقدام أفراد الهيئة التمريضية عن طريق شركات من الهند، قبل تولي الوزير الحربي المسؤولية الوزارية.

ويأتي صدور القرار الجديد بالتزامن مع قرار الحربي وقف سفر لجان استقدام الهيئة التمريضية من الهند، بعد استقبال الحربي سفير الهند بالكويت، والتباحث حول ملف التمريض والعلاقات الصحية بين الجانبين.

في إطار متصل، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة لن تجلب ممرضين وممرضات من الهند، إلا من خلال شركات محددة ومؤهلة ومعتمدة من الحكومة الهندية. وقالت المصادر إن الوزارة ستقطع دابر الرّشا في ملف استقدام الممرضين والممرضات من الهند، مشددة على أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على صحة وسلامة المرضى.

وأوضحت أن الكادر التمريضي الذي يأتي بواسطة الرشا لن يقدم خدمة صحية جيدة، ولن يكون مؤهلا بشكل جيد، وبالتالي لن نرضى إلا باستقدام كادر تمريضي مؤهل وعلى مستوى عال من الكفاءة والمهنية، بهدف خدمة المرضى وحفاظا على سلامتهم.

من جانب آخر، كشف رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الفروانية، د. حمود العروج عن انطلاق فعاليات مؤتمر تحت شعار "آخر المستجدات في جراحة الحنجرة والأحبال الصوتية"، وذلك في شهر فبراير المقبل.

وقال العروج إن المؤتمر يعد من المؤتمرات الكبرى المختصة في أمراض الحنجرة والأحبال الصوتية وجراحتها، ويشهد مشاركة استشاريين متخصصين بجراحة الحنجرة والأحبال الصوتية من مختلف دول العالم، ومنها الولايات المتحدة الأميركية، كندا، أستراليا، تركيا، المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات.