دانت الدول العربية والخليجية والأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة للجامعة العربية، إطلاق المتمردين الحوثيين في اليمن صاروخاً باليستياً باتجاه العاصمة السعودية الرياض.

وأعلنت وسائل الإعلام السعودية أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخاً باليستياً أطلق من اليمن على الرياض، مضيفة أن الصاروخ أسقط قرب مطار الملك خالد على الضواحي الشمالية للمدينة دون أن يسفر عن أي خسائر في الأرواح.

Ad

وذكر الدفاع المدني السعودي، في حسابه الرسمي بـ"تويتر"، أن شظايا الصاروخ سقطت قرب أرض المطار لكن حركة الطيران استمرت كالمعتاد.

وعلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على اعتراض الصاروخ، وقال للصحافيين على متن الطائرة أثناء توجهه إلى طوكيو: "وجهت ضربة من إيران، على ما أعتقد، إلى السعودية. وأسقط نظامنا الصاروخ في الجو. لا يصنع أحد ما نفعله وهذا ما نراه الآن في جميع أنحاء العالم"، في إشارة الى منظومة باتريوت الصاروخية الدفاعية الأميركية الصنع.

وأعلنت وكالة الانباء الرسمية، أمس، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اجرى اتصالا هاتفيا بترامب ناقشا خلاله "التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها، إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية".

كما عبر الملك خلال الاتصال عن إدانة الرياض للهجوم الذي شهدته نيويورك الاسبوع الماضي وقتل فيه ثمانية اشخاص في عملية دهس. وأضافت الوكالة أن الملك سلمان اكد لترامب خلال الاتصال "استعداد المملكة للمساعدة في مواجهة هذه الأعمال الشريرة، وتأييد المملكة الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب وحفظ أمنها الوطني".

وأكد العاهل السعودي "أهمية الاستمرار في بذل مزيد من الجهود الدولية لاجتثاث الإرهاب في جميع أشكاله وتجفيف منابعه".

ونفى قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أمس اتهامات ترامب لإيران بالوقوف وراء إطلاق الصاروخ من اليمن.

وقال جعفري: "ترامب قال الكثير من الأشياء التي لا أساس لها، وردد أكاذيب كثيرة، واتهم إيران زورا كثيرا من قبل، وهذا أحد الافتراءات". وأضاف جعفري: "ليس لدينا حتى إمكانية نقل صواريخ إلى اليمن. هذه الصواريخ تخصهم وتمت زيادة مداها".