افتتح المنتج نجيب عياد مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية دورته الثامنة والعشرين، بحضور وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين بن علي، وعدد كبير من صناع الأفلام من كل دول العالم، في ظل غياب ملحوظ لنجوم الفن السابع عن واحد من أبرز مهرجانات السينما العربية، بينما حضر حفل الافتتاح أبطال فيلم «كتابة على الثلج» للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وبطولة النجمين المصري عمرو واكد، والسوري غسان مسعود.

وكرم المهرجان خلال حفل الافتتاح اسم الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد، الذي نال تصفيقا حارا عقب ظهور صورته على شاشة السينما في فيديو يتحدث فيه عن المهرجان وزيارته له.

Ad

ثم صعد رؤساء لجان التحكيم، ومنهم ثلاث مخرجات مصريات، كاملة أبوذكري في مسابقة الفيلم الطويل، وهالة لطفي في مسابقة العمل الأول، وجيهان الطاهري في مسابقة الفيلم التسجيلي.

وعرض الفيلم الفلسطيني التونسي «كتابة على الثلج»، وشاهده 1500 مشاهد، وتناول قصة 5 أشخاص حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب بقطاع غزة، لكن بمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية فيما بينهم.

ويحول التعصب الديني وعدم قبول الآخر دون تضامن هؤلاء الأشخاص معا، وتضعف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي، وجسد عمرو واكد شخصية أصولي متزمت ومتشدد في الدين، وتلقى مخرج الفيلم وصناعه ردود أفعال مختلفة.

يذكر أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية انطلق أمس الاول في سينما الكوليزي بالعاصمة تونس بعرض فيلم «كتابة على الثلج» للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي وبطولة النجمين المصري عمرو واكد، والسوري غسان مسعود.

ويستمر المهرجان حتى 11 نوفمبر، ويحتوي على الكثير من الفعاليات والتفاصيل ليختتم فعالياته في المسرح البلدي بالعاصمة، الذي يعد أقدم وأعرق مسرح في تونس، ويشارك في فعاليات المهرجان نحو 20 دولة من مختلف دول العالم ومن جميع القارات.