الفحيحيل يتصدر... وبرقان ينطلق واليرموك والشباب «لغز»

بعد انتهاء الدور الأول لدوري «الأولى»

نشر في 06-11-2017
آخر تحديث 06-11-2017 | 00:05
جانب من لقاء الفحيحيل وخيطان (تصوير عبدالله الخلف)
جانب من لقاء الفحيحيل وخيطان (تصوير عبدالله الخلف)
انتهى الدور الأول لدوري الدرجة الأولى، كما كان متوقعا، بتصدر الفحيحيل للقمة برصيد 13 نقطة، في حين قفز برقان إلى المركز الثاني بفارق نقطتين فقط عن المتصدر.

وشهدت البطولة في جولاتها الست منافسات مشتعلة لسببين؛ الأول هو المنافسة على التأهل أو على أقل تقدير البقاء في أجواء المنافسة، والثاني هو تقارب مستوى الفرق السبعة المشاركة والناتج عن الاستعدادات الجيدة لها من خلال إقامة معسكرات خارجية.

توقف البطولة

وتعد فترة إيقاف البطولة حتى منتصف يناير المقبل أمرا رائعا بالنسبة إلى بعض الفرق، وفي مقدمتها الفحيحيل بسبب تراجع نتائجه، ويعد أمرا في غاية السوء لفرق أخرى كبرقان الذي انطلق مؤخرا بقوة. فقد نجح الفحيحيل في تحقيق 4 انتصارات متتالية، ثم خسر على يد اليرموك قبل أن يتعادل مع خيطان، ليفقد الفريق 4 نقاط غالية، لذلك فإن فترة التوقف جاءت في توقيت مناسب بالنسبة له.

وعلى النقيض تماما فقد حصد برقان نقطتين في الجولات الثلاث الأولى، قبل أن يحقق 3 انتصارات غالية في آخر 3 جولات، لذلك كان من البديهي أن يقفز إلى المركز الثاني، لا سيما في ظل فقدان بقية الأندية للعديد من النقاط.

لغز حقيقي

أما اليرموك صاحب المركز الثالث وله تسع نقاط فإنه يمثل لغزا حقيقيا في الموسم الجاري، ففي الوقت الذي تمكن فيه من الفوز على الصليبيخات بستة أهداف في الجولة الافتتاحية والفوز على الفحيحيل في الجولة الخامسة، فإنه خسر بالأربعة أمام خيطان، وهو ما يعني أن التوقف جاء في مصلحته تماما.

وما ينطبق على اليرموك، ينطبق على الشباب الرابع بتسع نقاط أيضا، الذي يفوز في المباريات الصعبة، وينزف النقاط في المباريات الأقل مستوى، وهو لغز لم يقدر مدربه البرازيلي المخضرم ذشديفيد سيلفيا على حله.

وجهان لعملة واحدة

في المقابل، يقدم الصليبيخات مستوى جيدا جدا، لكنه لا يتناسب مع نتائجه، حيث يحتل الفريق المركز الخامس وله 8 نقاط، لكن لا خوف عليه في ظل قيادة المدرب أحمد عبدالكريم الذي يعلم من أين تؤكل الكتف.

ويعد صاحبا المركز السادس والسابع الساحل وخيطان، ولهما من النقاط 5 و4 على التوالي، وجهان لعملة واحدة، فالنتائج ليست على ما يرام، لذلك يحتاج كل منهما إلى معجزة للدخول في أجواء المنافسة على التأهل، وذلك على الرغم من أن الفارق بينهما وبين الفحيحيل المتصدر 9 و8 نقاط فقط.

أرقام من الجولة

● حقق الفحيحيل الفوز في 4 مباريات، وهو الأكثر فوزاً في الدور الأول، يليه أندية برقان واليرموك والشباب (3 مباريات).

● تعرض خيطان للهزيمة في 4 مباريات، وهو أكثر الفرق خسارة في هذا الدور، في وقت يتقاسم مع الساحل لقب الأقل فوزاً (مباراة واحدة).

● يعد المتصدر "الفحيحيل" والوصيف "برقان" الأقل خسارة، حيث خسر كل منهما مباراة واحدة.

● اليرموك هو صاحب خط الهجوم الأقوى برصيد 13 هدفا، علما بأنه أحرز 6 منها في شباك الصليبيخات بالجولة الأولى، ويليه الصليبيخات في المركز الثاني بـ12 هدفا، ثم برقان ثالثا بـ11 هدفا، والفحيحيل رابعا بـ10 أهداف.

● شباك الصليبيخات كانت الأكثر استقبالا للأهداف برصيد (13 هدفا) ثم خيطان (12 هدفا)، ثم الساحل (10 أهداف).

● نال خيطان لقب صاحب الهجوم الأضعف إذ أحرز 4 أهداف فقط في 6 مباريات بمعدل 75. 0 هدف في المباراة الواحدة، ويليه الساحل الذي أحرز 5 أهداف.

back to top