انتكاسة سواريز تثقل كاهل ميسي

نشر في 06-11-2017
آخر تحديث 06-11-2017 | 21:30
يعيش لويس سواريز، نجم برشلونة، انتكاسة غير مسبوقة في مشواره الاحترافي، ويبدو أن الحمل بات ثقيلا على زميله ليونيل ميسي، خاصة بعد رحيل نيمار، حيث أصبح «البرغوث» وحيدا في جبهة البرشا الهجومية، إلى جانب بعض اللاعبين الشبان.
يواصل النجم الأوروغواياني لويس سواريز صيامه التهديفي منذ 14 أكتوبر الماضي حتى المباراة الماضية لفريقه برشلونة، والتي فاز فيها على إشبيلية بهدفي باكو الكاسير.

ويبدو أن القناص المشاغب بات يعاني عقما تهديفيا غير مبرر، نظرا للكم الهائل من الفرص التي يغذيه بها زملاؤه، لاسيما النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والذي قد يتضرر كثيرا في حال واصل سواريز مستواه المتراجع لما تبقى من الموسم.

ويقدم النادي الكتالوني نتائج ايجابية في بطولة الليغا، حيث يتصدر الترتيب العام برصيد 31 نقطة، مبتعدا بفارق 4 نقاط عن مطارده فالنسيا، و8 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد، وأحرز البرشا 31 هدفا في البطولة المحلية، بعد انتهاء المرحلة الـ11، وهو رصيد كبير خلال 11 مباراة.

لكن المشكلة الكبيرة تكمن في غياب سواريز عن قائمة الهدافين، حيث لم يحرز سوى ثلاثة أهداف في الليغا، بينما بقي رصيده دون أي هدف في مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث كان الفريق بأمس الحاجة له، خاصة في المباراة الماضية أمام أولمبياكوس، والتي انتهت بالتعادل السلبي، والغريب في هذه المباراة ان سواريز تحصل على 7 فرص، لكنه اضاعها بالكامل.

والمفارقة أن سواريز أحرز 9 أهداف في أول 11 جولة في الموسم الماضي، بينما أحرز 11 هدفا في الموسم الذي سبقه خلال نفس العدد من الجولات من مسابقة الدوري الإسباني، الذي انهاه بالفوز بالحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا.

وهذا الأمر يؤكد أن النجم الأوروغواياني يعاني انتكاسة حقيقية وضعته في موقف لا يحسد عليه، كما وضعت هذه الحالة جماهير البلوغرانا في قلق كبير، خاصة بعد رحيل النجم البرازيلي نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي، إذ كانت الجماهير تمني النفس بمواصلة سواريز أداءه القوي لمساندة الأسطورة الارجنتينية ليونيل ميسي.

وتعتبر هذه الانطلاقة هي الأسوأ لسواريز في مشواره الرياضي، حيث لم يسبق أن فشل في إحراز أكثر من 3 أهداف بعد 13 مباراة في جميع البطولات.

ويرجح بعض النقاد أن السبب الرئيسي في ذلك يعود للمدرب فالفيردي الذي يطلب من سواريز اللعب على الجبهة اليسرى بدلا من المناوبة مع ميسي على لعب هذا الدور، إلى جانب عمق الخط الأمامي، الا ان الكم الهائل من الفرص الضائعة لسواريز يشير الى مشاكل اكبر بكثير من الادوار التكتيكية المنوطة به.

فالفيردي يدافع

من جانبه، حاول فالفيردي، مدرب برشلونة، التخفيف من الضغط على النجم الاوروغواياني بقوله إن سواريز يقدم مستوى رائعا على الرغم من الصيام التهديفي.

وقال فالفيردي، في تصريحات صحافية، "تحدثنا كثيرا عن سواريز مؤخراً، أنا سعيد لأنه موجود معنا، لأنه يعمل بجد ويعطي للفريق كل ما يحتاجه، لا يهم تسجيل الاهداف فهو يساند الفريق".

من جهة اخرى، اشارت بعض التقارير الصحافية الى ان برشلونة يجهز برنامجا تأهيليا خاصا لسواريز من أجل استعادة مستواه وشراهته التهديفية، في الوقت الذي أوضحت صحيفة "موندو ديبورتيفو"، ان سواريز يعاني مشاكل فب "كبسولة" الركبة اليمنى منذ أغسطس الماضي، ولا تزال تؤثر عليه بشكل سلبي حتى الآن، لكن رغم ذلك يشارك في التشكيل الأساسي دون راحة سلبية.

وأوردت الصحيفة ان استمرار معاناة سواريز من هذه الإصابة قد يكون سببا نفسيا يؤثر على اللاعب داخل الملعب، وبناء عليه قرر فالفيردي وضعه تحت رعاية طبية كاملة بقيادة ريكاردو برونا لمتابعة حالته.

ميسي يتحمل العبء

من جانب آخر، يبدو ان النجم الارجنتيني ليونيل ميسي سيكون مطالبا بتقديم مزيد من الجهد لتعويض ابتعاد سواريز عن مستواه، وبذلك سيكون الحمل ثقيلا فعلا على "البرغوث"، فبعد رحيل نيمار، لم يبق من النجوم الكبار في خط هجوم برشلونة سوى ميسي ليحمل على عاتقه قيادة الفريق لتسجيل الأهداف في كل مباراة.

ولا شك في أن استمرار هذه الحالة قد يؤثر بشكل كبير على مردود ليونيل الذي يعاني العديد من الضغوطات، سواء مع نادي برشلونة أو مع المنتخب الأرجنتيني، الذي يعلق آماله على البرغوث لقيادته في مونديال روسيا 2018، في الوقت الذي ابتعد معظم نجوم التانغو الآخرين عن مستواهم.

الوضع الذي يعيشه برشلونة على رأس قائمة ترتيب الدوري الاسباني قد يتغير ويتدهور في حال استمرار النحس الذي يلاحق سواريز، فالحمل الثقيل على ميسي قد يطيح به في القريب العاجل، إذا لم تجد إدارة البرشا حلا لهذا الأمر.

لو صدقت الشائعات

يوفنتوس يدخل الصراع على أوبرلين

دخل نادي يوفنتوس بطل إيطاليا، الصراع على التعاقد مع مهاجم نادي بازل السويسري ديميتري أوبرلين.

ويقدم المهاجم الكاميروني الشاب مستوى رائعا منذ بداية الموسم الحالي، حيث سجل 3 أهداف خلال المراحل الأربع في مسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم.

يذكر أن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي أبدى رغبته في ضم اللاعب الكاميروني (20 عاما)، كما أن بعض التقارير الصحافية أشارت الى رغبة ريال مدريد الإسباني أيضا في التعاقد معه.

الريال يحاول خطف كوتينيو

أشارت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية إلى أن ريال مدريد يحاول التواصل مع كوتينيو نجم نادي ليفربول الإنكليزي من أجل اقناعه بالانضمام الى الميرينغي.

ويسعى ريال مدريد الى إفشال مخطط برشلونة الذي حاول في الصيف الماضي التعاقد مع النجم البرازيلي، لذلك سيبادر النادي الملكي الى الاتفاق مع اللاعب وناديه خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

آرون مارتن تحت أنظار السيتيزن

سيكون الظهير الأيسر لنادي إسبانيول أرون مارتن تحت انظار نادي مانشستر سيتي الإنكليزي خلال الفترة المقبلة.

وأكدت شبكة ESPN الرياضية أن السيتيزن يسعى إلى تعويض لاعبه المصاب ميندي بظهير اسبانيول الذي يقدم مستوى مميزا هذا الموسم، وبذلك سيدخل السيتيزن الصراع مع جاره مان يونايتد الذي أبدى رغبته في وقت سابق بالتعاقد مع أرون مارتن.

أرسنال يفكر بنجم إياكس

قالت صحيفة "صن" الإنكليزية أن نادي أرسنال يفكر في التعاقد مه فرانكي دي يونغ نجم خط وسط اياكس الهولندي.

ورجحت الصحيفة أن أرسنال مستعد لإغراء إياكس للاستغناء عن اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير.

يذكر أن فرانكي شارك في نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، والتي جمعت بين مانشستر يونايتد وإياكس، وهو مراقب من نادي تشلسي ايضا.

الأسوأ هذا الأسبوع

سانشيز:

نجم أرسنال لم يعد يقدم لفريقه ما يملك من إمكانات، وفي المباراة الماضية أمام مانشستر سيتي بدا بعيدا عن مستواه، ووصفه بعض النقاد بالمتخاذل.

فينغر:

مدرب ارسنال لا يزال يبحث عن مبررات وأعذار بعد كل هزيمة، فبدلاً من إيجاد حل للأداء السلبي لفريقه يحاول إلقاء اللوم على الحكام والظروف.

بنزيمة:

نجم ريال مدريد أضاع فرصاً سانحة في المباراة الماضية أمام لاس بالماس ليصبح ثاني أكثر اللاعبين إضاعة للفرص في الدوري الاسباني هذا الموسم.

back to top