خاص

الرشيدي: الملف الصحي الإلكتروني في «الفروانية»... قريباً

أكد لـ الجريدة• إنجاز الربط الآلي بين الرعاية الأولية والمستشفى

نشر في 07-11-2017
آخر تحديث 07-11-2017 | 00:05
 نائب مدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي
نائب مدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي
كشف نائب مدير مستشفى الفروانية عن حجز أكثر من 60 ألف موعد للعيادات الخارجية إلكترونياً، مؤكداً اقتراب المستشفى من إحلال الملف الصحي الإلكتروني، بشكل كامل، عوضاً عن الملفات والوثائق الورقية.
أكد نائب مدير مستشفى الفروانية د. محمد الرشيدي، اقتراب المستشفى من إحلال الملف الصحي الإلكتروني بشكل كامل، عوضا عن الملفات والوثائق الورقية، كاشفاً عن حجز أكثر من 60 ألف موعد للعيادات الخارجية عن طريق النظام الإلكتروني.

وأعلن الرشيدي، في تصريح لـ "الجريدة"، عن إنجاز الربط الإلكتروني بين الرعاية الصحية الأولية ومستشفى الفروانية، بهدف تبادل كل المعلومات الطبية للمريض، وحجز مواعيد العيادات الخارجية للمستشفى، مشيراً إلى أن الملف الطبي يعد حجر الأساس لأي منظومة صحية.

وأضاف أن الملف الطبي الالكتروني يُقلل التكلفة الإجمالية للخدمات الصحية، من خلال العديد من المسارات داخل منظومة العمل الصحي في المستشفيات والمراكز الطبية، كما أنه يقدم نقلة نوعية في تطوير النظام الصحي بشكل عام.

وأشار إلى أن الوفد الكوري الجنوبي الذي زار البلاد أخيرا أشاد بإنجازات مستشفى الفروانية في تطبيق النظام الصحي الآلي المتكامل، مبدياً إعجابه بمستوى أتمتة الأعمال الصحية الإلكترونية في المستشفى، والذي انعكس على العمل في نظام الملف الصحي الإلكتروني من ضمن أعمال الأتمتة، والذي اقترب المستشفى من إحلاله بشكل كامل عوضاً عن الملفات والوثائق الورقية.

وأكد الرشيدي أن وزير الصحة، د. جمال الحربي، أولى مشروع الملف الصحي الإلكتروني اهتماماً خاصاً لتقليل أخطاء الملفات والوثائق الطبية والتعاملات الورقية، لافتا إلى أن استخدام السجل الطبي الإلكتروني في المستشفى يزيد من كفاءة تقديم الخدمة الصحية، ويسهم في تصحيح المسارات داخل منظومة العمل الصحي.

في إطار متصل، تلقى وزير الصحة تقريرا من مدير إدارة نظم المعلومات في الوزارة أحمد الغريب، متضمنا إنجاز نظام حجز مواعيد المرضى إلكترونيا عن طريق بوابة وزارة الصحة.

وقال الغريب في تقريره إنه أصبح بالإمكان الآن حجز مواعيد لمراجعة الطبيب بالعيادات التخصصية بمراكز الرعاية الصحية الاولية أو بالعيادات الخارجية بالمستشفيات من خلال البوابة الالكترونية بوزارة الصحة.

وأضاف أن النظام الالكتروني بحجز المواعيد قد بدأ تطبيقه بالفعل بمنطقة الفروانية الصحية كخطوة أولى، يتبعها بعد ذلك تطبيقه في المناطق الأخرى.

وأشار الغريب في تقريره إلى أن هذا المشروع سيحدث نقله نوعية وغير مسبوقة من قبل بإجراءات تقديم الرعايه الصحية.

back to top