الرياض توقف رجلَي أعمال بارزين... ومصرع نائب أمير عسير بحادث مروحية

وزير الاقتصاد الجديد: سننفذ توجيهات القيادة بتلمس المصلحة والنفع العام

نشر في 06-11-2017
آخر تحديث 06-11-2017 | 20:20
حطام مروحية نائب أمير عسير وهي من طراز بلاك هوك في محمية ريدة  وبالإطار منصور بن مقرن
حطام مروحية نائب أمير عسير وهي من طراز بلاك هوك في محمية ريدة وبالإطار منصور بن مقرن
اتسع نطاق حملة مكافحة الفساد التي شملت أفراداً من العائلة الحاكمة السعودية ووزراء سابقين وحاليين ورجال أعمال بعد أنباء عن قيام السلطات مساء أمس الأول بتوقيف رجلي أعمال معروفين، هما ناصر الطيار، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسفر، التي تعد واحدة من أكبر شركات السياحة في المملكة، ومنصور البلوي رئيس نادي اتحاد جدة السعودي سابقاً، حسبما أعلنت صحيفة "سبق" السعودية الإلكترونية الاقتصادية التي تربطها صلات وثيقة بالحكومة.

وقالت "سبق"، نقلا عن مصادر مطلعة، إن السلطات أوقفت الطيار والبلوي على خلفية تهم في قضايا فساد.

وهبط سهم مجموعة الطيار للسفر بنسبة 10 في المئة بعد دقائق من بدء التداول بعد أن نقلت الشركة عن تقارير إعلامية قولها إن السلطات أوقفت نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتحدت صحيفة "عكاظ" السعودية في صفحتها الأولى اليوم رجال الأعمال أن يكشفوا عن مصادر أصولهم قائلة في عنوان باللون الأحمر "من أين لك هذا؟".

وحذر عنوان آخر نشرته صحيفة الحياة السعودية يقول" "من أين لك هذا؟ تطوق الأعناق... بعد تفعيل كائنا من كان". في اشارة إلى تعهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمواجهة الفساد أياً كان مصدره.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أنه تم إعداد قائمة بأسماء الممنوعين من السفر وإن قوات الأمن في بعض مطارات المملكة تمنع الطائرات الخاصة من الإقلاع بدون تصريح.

وقال مسؤولون سعوديون إن من بين المعتقلين 11 أميرا، أبرزهم الوليد بن طلال ومتعب بن عبدالله نجل الراحل الملك عبدالله، وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين، وإن من بين الاتهامات الموجهة لهم غسل الأموال وتقديم رشا وابتزاز بعض المسؤولين واستغلال النفوذ لتحقيق مصالح شخصية.

وجاءت هذه الحملة لمكافحة الفساد، بعد إصدار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، السبت الماضي، أمراً ملكياً أعلن فيه اتخاذ إجراءات جديدة في المملكة للتصدي للفاسدين، بما في ذلك تشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، والتي منحت صلاحيات واسعة.

وأعلنت السلطات السعودية أمس الأول أنها ستقوم بتجميد الحسابات المصرفية للشخصيات التي أوقفت على خلفية قضايا فساد. وقالت وزارة الإعلام عبر "مركز التواصل الدولي" المخول التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية، أن المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم إعادتها إلى الخزينة العامة للدولة.

وأوضح النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب، أمس الأول، أن الإجراءات التي اتخذت بحق هؤلاء الأشخاص جاءت نتيجة لمشاورات واسعة بين الهيئات ذات الصلة، وهي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وهيئة الرقابة والتحقيق، والنائب العام، ورئيس هيئة أمن الدولة، وهيئة المراقبة العامة.

وأكد أن "الحكومة السعودية تنفذ هذه التدابير وفقاً لقوانينها وأنظمتها بطريقة تتناسب مع طبيعة الجرائم"، مضيفاً أنه "خلال التحقيق، تحتفظ جميع الأطراف بامتيازات قانونية كاملة تتعلق بممتلكاتها الشخصية والخاصة، بما في ذلك الأموال"، مبيناً أن "هنالك عملية قضائية مستقلة جارية، ستحظى باحترام كامل".

ولفت المعجب إلى أنه "يفترض أن كل شخص بريء حتى تثبت إدانته، وسيتم الحفاظ على الحقوق القانونية للجميع"، ووصف الإجراءات بأنها "جزء من إصلاح شامل لضمان الشفافية والانفتاح والحكم الرشيد".

في السياق، أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي الجديد، محمد التويجري أنه "سينفذ توجيهات القيادة، بتلمس الصالح والنفع العام، وحفظ حقوق الأجيال القادمة وعدم المساس بها"، لافتاً إلى أن "الوصول إلى أفضل النماذج والحلول للارتقاء باقتصاد السعودية يشكل هدفا محوريا، وستسعى الوزارة إلى العمل على الابتكار والإبداع في تحقيقه".

منصور بن مقرن

في سياق منفصل، لقي نائب أمير منطقة عسير منصور بن مقرن نجل الأمير مقرن بن عبدالعزيز الذي تنازل عن منصب ولي العهد لمصلحة محمد بن نايف، قبل أن يتنازل الاخير لمصلحة محمد بن سلمان، مصرعه في حادث ادى إلى تحطم مروحية كانت تقله إلى جانب مسؤولين كبار في منطقة عسير، في محمية "جرف ريدة" جنوبي غرب المملكة ضمن جبال السروات، على بعد حوالي 20 كيلومتراً شمال غربي مدينة أبها قرب الحدود اليمنية.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن نائب أمير منطقة عسير "كان في جولة تفقدية لعدد من المشاريع بمدينة ابها يرافقه مسؤولون في المنطقة على متن مروحية قبل فقدان الاتصال بها"، مضيفة أن الجهات المختصة عثرت على حطام المروحية "وتجري عمليات بحث عن ناجين"، من دون مزيد من التفاصيل.

وقالت قناة "العربية" الفضائية السعودية إن الضحايا هم وكيل إمارة عسير سليمان بن محمد بن سليمان الجريش، ومحافظ محايل عسير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أبو نقطة المتحمي، وأمين منطقة عسير صالح القاضي، والمهندس فهد بن سعيد الفرطيش، مدير عام فرع الزراعة بمنطقة عسير، وسعود السهلي المرافق الشخصي للأمير منصور، والنقيب عبدالله الشهري، وخالد بن حميد رئيس المراسم بإمارة منطقة عسير.كما توفي في الحادث قائد الطائرة النقيب نايف وصل الله الربيعي.

back to top