أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، أن "التحديات الناتجة عن المتغيرات، التي تطرأ باستمرار على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء كانت تقنية أو قضايا حيوية تتعلق بأمن المعلومات، أضحت أحد أهم التحديات التي تواجه الأمن الوطني للدول والأمن المعلوماتي للمؤسسات والأمن الشخصي للأفراد في هذا العصر".

وقال الروضان، في كلمة ألقاها نيابة عن سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في افتتاح منتدى الحكومة الإلكترونية الخامس، أمس الأول، برعاية سموه، تحت شعار "التحول نحو الرقمية"، وينظمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة "نوف اكسبو"، إننا "ندرك التحديات التي تواجه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، الذي يناط به قيادة هذا التحول على صعيد الدولة ككل منسقاً خطط التحول الرقمي بين كل الجهات الحكومية".

Ad

ولفت إلى توجيهات القيادة السياسية بضرورة حث الجميع على الاهتمام بهذا المجال، و"هناك جهد مطلوب على المستوى التشريعي لرعاية التحول نحو الرقمية من النواحي التشريعية والقانونية".

حرص كبير

وأضاف، أن "رعاية المبارك للمنتدى تنبع من واقع مسؤوليته عن تطور الكويت وحرصه على نهضتها في شتى المجالات، لاسيما ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل إحدى أهم أدوات التطور والنهضة في العصر الحديث"، معرباً عن "الأمل في أن يشكل المنتدى قفزة نوعية في مسيرة الكويت للتحول نحو الرقمية وهو المسار الحتمي لتنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية".

وعن فوز وزارة التجارة والصناعة بجائزة أفضل مشروع إلكتروني هذا العام عن مشروع "النافذة الواحدة"، أكد الروضان أن "ذلك يأتي نتيجة جهود مخلصة قدمها مسؤولون عن الوزارة قبل توليه مهام منصبه، ويجب أن يرجع الفضل لأصحابه"، مشيراً إلى "أهمية إرجاع الفضل لأصحابه، لذلك فإن الفضل في هذا الإنجاز يرجع بشكل كبير إلى جهود وكيل الوزارة السابق المرحوم خالد الشمالي، الذي أتى بالفكرة وأدى تطبيقها إلى خروجها بهذا الشكل".

ولفت إلى أن الوزارة ستضيف إلى فكرة "النافذة الواحدة" الكثير من الخدمات عبر موقعها الالكتروني خلال الفترة القريبة المقبلة.

تطوير القدرات

من جانبه، شدد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي على "أهمية اتجاه القطاعين العام والخاص نحو التحول الرقمي"، موضحاً أن "شعار المنتدى يعكس رحلة التغيير التي يجب على كل المؤسسات في القطاعين العام والخاص السير بها لمكننة عملياتها".

وبين الشطي أن "أي تغيير على هذا المستوى من الشمولية في الدولة لابد أن تتوافر له عوامل النجاح، أولها تطوير القدرات الإدارية والفنية والتخطيطية والتشغيلية للأجهزة الفنية والإدارية العاملة في إدارات نظم المعلومات عموماً"، مضيفاً أن "من عوامل النجاح أيضاً إعادة هندسة إجراءات العمل في كل الجهات الحكومية بشكل شامل ومنهجي وتكاملي بحيث يتم التخلص من الإجراءات غير الضرورية التي تعيق الإنجاز".

وأضاف أن "التحول نحو الرقمية هو السبيل الذي يتيح للمؤسسات البقاء في دائرة الإنتاجية والنمو والتطور حاضراً ومستقبلاً، خصوصاً أنه يعتبر مساراً تغييرياً يطال كل الوحدات الإدارية والعمليات الإنتاجية في المؤسسات بغض النظر عما تقدمه من منتجات أو خدمات"، مؤكداً "ضرورة مواكبة التجهيزات التقنية في مراكز المعلومات الحكومية لمتطلبات إنتاج الخدمات الحكومية المتكاملة والظواهر التكنولوجية الحديثة، التي يمكن أن توفر الكثير من الموارد المالية إذا خطط لها بشكل جيد"، لافتاً إلى أن "أساسيات التطوير الإداري في العصر الحاضر تتناول ثلاثية القائمين بالعمل وإجراءات العمل وأدوات العمل معرباً عن تطلع "الجهاز المركزي" إلى "مساهمة الجميع في هذه الورشة الكبرى".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي طارق سلطان، "نحن نؤمن بأهمية التحول التكنولوجي الذي يحدث من حولنا، ما يعني تغييراً حقيقياً في المفاهيم التي تتبعها الدول والمنظمات في كافة الصاناعات"، موضحاً أن "التحول الرقمي يفتح آفاقاً واسعة أمام الجميع".

وأضاف سلطان، أن "الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتأمين عالي الجودة في تعزيز مكانة الكويت عربياً وعالمياً في مجال التبادل التجاري، لكن لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه ونتقنه، والأهم من ذلك أن نبقى دائماً على معرفة وثيقة بكافة المستجدات في هذا المجال حتى نبقى قيد التقدم والتطور".

العنصر البشري

من جهته، قال مدير القطاع الحكومي في شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط وإفريقيا، إيهاب فودة، إن "مشاركتنا في المنتدى تأكيد على الشراكة المستمرة مع الكويت في استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا"، مبيناً أن "مايكروسوفت هدفها مساعدة كل فرد وكل مؤسسة لتحقيق المزيد من التطور في هذا المجال، لاسيما أن طبيعة عملنا في الشركة تسعى إلى استثمار العنصر البشري في بناء الهيئات والمؤسسات التي يعمل بها، فنجاحنا هو نجاحكم".

واقع يومي

بدوره، قال المدير العام لشركة "سيسكو" في الكويت سامر اللحام، ان "التحول الرقمي أصبح واقعاً نعيشه اليوم، إذ يداهمنا بشكل مستمر ويؤثر في حياتنا اليومية"، مؤكداً "أهمية وجود البنية التحتية التشغيلية لنتمكن من الاستمرار والنجاح، لاسيما أن البنية التحتية المتطورة تساهم في خلق فرص العمل وتساعد في تحويل الأفكار إلى أفعال".