الولايات المتحدة وتركيا يستأنفان منح تأشيرات الدخول بينهما «بشكل محدود»

نشر في 06-11-2017 | 20:21
آخر تحديث 06-11-2017 | 20:21
No Image Caption
اعلنت الولايات المتحدة الاثنين استئناف منح تأشيرات دخول "بشكل محدود" في ممثلياتها في تركيا بعد نحو شهر من وقفها احتجاجا على توقيف موظف محلي في القنصلية باسطنبول كما اعلن مصدر دبلوماسي الاثنين.

وذكرت السفارة الاميركية في انقرة على موقعها الالكتروني "نعتقد أن الموقف الأمني تحسن بشكل كاف للسماح باستئناف محدود لخدمات التأشيرات في تركيا".

وياتي الاجراء الاميركي عشية زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لواشنطن، حيث من المقرر أن يجري مباحثات مع نائب الرئيس الاميركي مايك بينس.

والعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة تشهد توترا منذ اشهر، وتدهورت بشكل اضافي بعد توجيه تهمة "التجسس" الى موظف تركي في القنصلية الاميركية في اسطنبول مطلع اكتوبر.

وردا على توقيفه، أعلنت السفارة الاميركية في 8 اكتوبر تعليق خدمات التأشيرات لغير الهجرة في جميع بعثاتها التركية، فردت أنقرة بدورها بإجراءات مماثلة.

والموظف الموقوف متهم بانه على صلة بجماعة الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة صيف 2016 ضد الرئيس رجب طيب اردوغان. ولا يزال الموظف التركي موقوفا.

لكن السفارة الاميركية قالت الاثنين إنها تلقت "تأكيدات مبدئية من مستوى رفيع" في السلطات التركية أنه "لا يوجد موظفين اضافيين من بعثتنا في تركيا يخضعون للتحقيق".

كما اضافت انها تلقت تطمينات بان الموظفين المحليين لن "يعتقلوا او يوقفوا بسبب قيامهم بواجباتهم الرسمية".

وذكرت السفارة ان السلطات التركية اشارت إلى انها ستبلغ الحكومة الاميركية مسبقا في حال قررت اعتقال او توقيف اي موظف محلي في ممثلياتها في المستقبل.

وقالت السفارة "لدينا مخاوف جادة حيال القضايا الراهنة بحق الموظفين المحليين الموقوفين من ممثلياتنا في تركيا. كما اننا قلقون بخصوص القضايا ضد المواطنين الاميركيين الموقوفين بموجب حالة الطوارئ" المفروضة بعد محاولة الانقلاب في يوليو 2016.

ونقلت شبكة "سي ان ان-تورك" عن مصدر في وزارة الخارجية التركية قوله ان القرار الاميركي باستئناف منح تاشيرات دخول بشكل محدود هو "ايجابي".

وفي 20 اكتوبر اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن وانقرة احرزتا "تقدما كبيرا" لتسوية ازمة تاشيرات الدخول خلال زيارة قام بها الى تركيا وفد برئاسة مسؤول كبير في الخارجية الاميركية.

ويواصل اردوغان تطهير المعارضين منذ الانقلاب مع اعتقال اكثر من 50 الف شخص وخسارة قرابة ثلاثة اضعاف هذا العدد عملهم بينهم مدرسون وقضاة وضباط من الجيش والشرطة.

كما اعلنت السفارة التركية في واشنطن الاثنين انها استأنفت "في شكل محدود" منح التأشيرات في الولايات المتحدة، وذلك بعيد اجراء مماثل اعلنته واشنطن، ما ينهي تعليقا لهذه الخدمات استمر نحو شهر بسبب ازمة دبلوماسية بين البلدين.

وكتبت السفارة التركية على حسابها في تويتر ان "تركيا تستأنف استقبال طلبات التأشيرات من المواطنين الاميركيين في بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في الولايات المتحدة في شكل محدود".

back to top