أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع مؤشرها السعري 37.06 نقطة ليصل إلى مستوى 6180.07 نقطة بنسبة صعود بلغت 0.6 في المئة.

في المقابل ارتفع المؤشر الوزني ليكسب 4ر3 نقطة ليصل إلى 390.41 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.88 في المئة كما ارتفع مؤشر (كويت 15) 12.18 نقطة ليصل إلى 887.78 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 1.39 في المئة.

Ad

وشهدت الجلسة تداول 99.6 مليون سهم تمت عبر 4499 صفقة بقيمة نقدية بلغت 21.18 مليون دينار كويتي (نحو 69.2 مليون دولار أمريكي).

وتابع المتعاملون إفصاح الشركة القابضة المصرية الكويتية بخصوص التداول غير الاعتيادي على سهمها وإفصاح شركة (الإثمار القابضة) بشأن شركة تابعة علاوة على إعلان إعادة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة شركة (الخليجي).

وكانت أسهم شركات (أرجان) و(التعمير) و(العقارية) و(المصالح ع) و(وربة ت) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (صناعات) و(بيتك) و(زين) و(أهلي متحد) و(المستثمرون) أكثرها تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (كيبل تلفزيوني) و(متحدة) و(سفن) و(صناعات) و(يونيكاب) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 62 شركة وانخفاض 49 أخرى في حين كانت هناك 13 شركة ثابتة من إجمالي 124 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 25.3 مليون سهم تمت عبر 1834 صفقة نقدية بقيمة 15.3 مليون دينار (نحو 50.03 مليون دولار).

كما أعلنت بورصة الكويت إضافة بعض المؤشرات الاقتصادية على موقعها الإلكتروني في إطار سعيها إلى ترسيخ مبدأ الشفافية وابتكار طرق ووسائل جديدة لخدمة المهتمين بالسوق.

وقالت البورصة في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن المؤشرات توفر معلومات حيوية عن البيئة الاقتصادية في الكويت ليستخدمها المستثمرون والمهتمون في تحليل ودراسة إمكانات الاستثمار الحالية أو المستقبلية واتجاهات الاقتصاد الوطني استنادا إلى المعايير الدولية المتعارف عليها.

وأوضحت أن المؤشرات تتضمن أسعار النفط الكويتي وفقا للأرقام المقدمة من مؤسسة البترول الكويتية بما في ذلك مؤشر أسعار المستهلك منذ عام 2014 وتطور الناتج المحلي الإجمالي منذ عام 2010 استنادا إلى تقارير الإدارة المركزية للاحصاء في الكويت.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت خالد الخالد قوله إن هذه المؤشرات ستتيح لعملائنا وللجمهور الاطلاع على المعلومات المهمة عن أسعار النفط ومؤشر أسعار المستهلك ومؤشر الناتج المحلي الإجمالي لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المالية بشكل أفضل وأكثر وعيا.

وأوضح الخالد أن البورصة تسعى جاهدة إلى تطوير هذه الخدمة من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون بشكل جيد مع كيانات ومؤسسات كبيرة مثل مؤسسة البترول والإدارة المركزية للاحصاء لتوفير ما تتطلبه تلك المؤشرات من مكونات مهمة من شأنها خدمة الأوساط المالية والاقتصادية عموما.

وأكد مواصلة بورصة الكويت العمل وفق نهج شفاف وتزويد المعنيين ببيانات دقيقة ومحددة لاستخدامها كمصدر موثوق "ويتماشى ذلك مع هدفنا الرئيسي المتمثل في تكوين سوق رائد في المنطقة وتوفير منصة جاذبة للمستثمرين".

وتتوفر المؤشرات الاقتصادية التي أدخلت إلى موقع بورصة الكويت باللغتين العربية والإنكليزية وتحتوي على مجموعة واسعة من المعلومات مثل الرسوم البيانية الجديدة والبيانات الحية والتحديثات الإخبارية لبورصة الكويت.