أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد، د.عبدالعزيز الفايز، أن إطلاق صاروخ على مدينة الرياض مساء السبت الماضي من قبل الجماعات الحوثية المدعومة من إيران وحزب الله يعد عملا عدوانيا مباشرا ممن نفذه ومن مكّن الحوثيين من تجميعه وإطلاقه، و«هذا العدوان ما كان ليتم لولا دعم إيران وحزب الله للجماعات الحوثية وتزويدها بالصواريخ وتقديم الدعم الفني والتدريب لها».

وأضاف الفايز، في بيان أصدرته السفارة، أن هذا العدوان هو الأخير في سلسلة طويلة من الاعتداءات على الأراضي السعودية، حيث تم إفشال 78 صاروخا أطلقتها الجماعات الحوثية ضد المملكة كانت موجهة لقبلة المسلمين ومدن سعودية أخرى، وقد تم ذلك بفضل العناية الإلهية، ثم بفضل يقظة وكفاءة سلاح الدفاع الجوي السعودي.

Ad

وأشار الى انه «من الواضح أن تطوير الصواريخ الإيرانية التي يطلقها الحوثيون جاء بعد مشاركة خبراء إيرانيين ومن حزب الله، مما يشكل تصعيدا للعمليات العدائية تجاه المملكة التي تقف وشقيقاتها دول التحالف في صف الحكومة الشرعية اليمنية لإحباط مخططات الجماعات الحوثية المتمردة والمدعومة من القوى المعادية لليمن والأمة العربية».

وذكر الفايز أن هذه الاعتداءات على أراضي المملكة وما تقدمه إيران وحزب الله من دعم للجماعات الحوثية يشكل مخالفة صريحة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، الذي ينص على ضرورة الامتناع عن تسليح تلك الجماعات، كما يشكل مخالفة للقانون الدولي، وتهديداً لأمن المملكة وسلامة مواطنيها.

وأضاف أن ما حدث كان عدواناً عسكرياً سافراً ومباشراً على المملكة من النظام الإيراني الذي زود الجماعات الحوثية بالصواريخ، ومكنها مع حزب الله من استهداف المملكة، وأنه مع التزام المملكة بضبط النفس، إلا أنها تحتفظ بحقها في الرد ومواجهة العدوان في الوقت والأسلوب المناسبين.

وأكد أنه من المهم إدراك أن عدم مواجهة هذه الاعتداءات من المجتمع الدولي سيؤدي إلى استمرار العدوان وما يترتب عليه من عواقب وخيمة، وأن هناك مسؤولية دولية لوقف تهديد إيران للسلم والأمن الإقليميين، لما تقوم به من دعم عسكري مباشر للحوثيين يسعى إلى تدمير اليمن الشقيق والعدوان على المملكة.