خفض عقوبة متهم بالردة في موريتانيا من الإعدام للسجن عامين

نشر في 09-11-2017 | 21:28
آخر تحديث 09-11-2017 | 21:28
No Image Caption
قضت محكمة استئناف في موريتانيا الخميس بخفض عقوبة مدوّن كانت محكمة ابتدائية دانته بتهمة الردة وحكمت عليه بالاعدام، الى السجن لعامين ودفع غرامة مالية، ما يعني اطلاق سراحه لانه قضى في السجن اربع سنوات موقوفا اي ضعف مدة العقوبة.

وكانت المحكمة الابتدائية في نواذيبو (شمال غرب) حكمت في نهاية 2014 على المدوّن محمد الشيخ ولد امخيطير بالاعدام بعدما دانته بالردّة، وقد ابقت محكمة الاستئناف على عقوبة الاعدام لكنها بدّلت جريمته الى "الكفر" ما استدعى احالة ملفه الى المحكمة العليا للتحقق من توبته.

وبالفعل فقد احالت المحكمة العليا مجددا قضيته الى محكمة الاستئناف التي اصدرت الخميس حكمها في هذه القضية وهو السجن لعامين ودفع غرامة مالية قدرها 60 الف اوقية (حوالى 146 يورو).

وبما ان المدان موقوف منذ اربع سنوات اي ضعف العقوبة الصادرة بحقه فيعني هذا ان المحكمة ستطلق سراحه وتمنحه الحق بالتعويض عن الفترة الاضافية التي قضاها في السجن، اذا لم تطعن النيابة العامة بالحكم وهو امر غير مرجح نظرا الى المسيرة الطويلة التي استغرقتها هذه المحاكمة وردود الافعال الدولية التي استتبعتها.

وولد امخيطير الثلاثيني مسجون منذ 2 يناير 2014 بسبب مقال نشره على الانترنت واعتبر مسيئا للنبي محمد.

وكان المدون دفع امام المحكمة ببراءته واوضح انه لم يكن ينوي انتقاد النبي بل فقط الدفاع عن الطبقة المهمشة التي ينتمي اليها.

وتطبق الجمهورية الاسلامية الموريتانية الشريعة لكن احكام الاعدام والجلد لم تعد تطبق فيها منذ ثلاثين عاما.

ومع ان موريتانيا لم تلغ عقوبة الاعدام الا ان آخر حكم اعدام نفذ فيها يعود الى 1987.

back to top