ربطت البحرين، أمس، تفجيراً تسبب في اندلاع حريق بخط أنابيب النفط الرئيسي، المشترك مع السعودية، أمس الأول، بإيران، مؤكدة أنه هجوم غير مسبوق عليها، و«عمل إرهابي خطير».

وقال وزير الداخلية الشيخ راشد آل خليفة، في بيان على موقع الوزارة بالإنترنت، إن «الحادث من الأعمال التخريبية، وهو عمل إرهابي خطير الهدف منه الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة الناس»، مضيفاً أن «الأحداث الإرهابية التي تشهدها البحرين في الفترة الأخيرة تتم من خلال اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران».

Ad

وأفاد بيان للدفاع المدني البحريني، أمس، بأن السلطات سيطرت على الحريق، موضحاً أن شركة نفط البحرين (بابكو) «قامت بغلق عملية تدفق النفط في الأنبوب المشتعل».

وأضاف البيان أن الدفاع المدني يعمل على إجلاء سكان المنطقة المحيطة بموقع الحريق قرب قرية بوري، التي تبعد نحو 15 كيلومتراً عن العاصمة المنامة.

وتعتمد البحرين على حقل أبوسعفة النفطي، الذي تتقاسمه مع السعودية، في الحصول على معظم نفطها، الذي يصل إليها من خلال خط أنابيب طوله 55 كيلومتراً، وطاقته 230 ألف برميل يومياً.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية وقف ضخ النفط إلى البحرين، لافتة إلى أنها شددت إجراءات الأمن في كل المنشآت النفطية بعد الهجوم.