بحضور رئيس مجلس الإدارة لشركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري والرئيس التنفيذي للشركة فهد المخيزيم يعقد مزاد بيع 12.063 في المئة من رأسمال شركة "زين" بإجمالي أسهم تبلغ كميتها 521.97 مليون سهم، بواقع 781 فلساً للسهم وبقيمة إجمالية تبلغ 407.66 ملايين دينار لمصلحة المشتري الابتدائي شركة "عمانتل" للاتصالات.

ويمثل العميري والمخيزيم الطرف البائع حساب عملاء لمصلحة التحالف الذي يضم شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات، والشركة الكويتية البريطانية للخرسانة الجاهزة، وشركة الخليج الوطنية القابضة، وبين شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة الوطني للاستثمار – حساب عملاء 1 لمصلحة العميل شركة أوزتيل هولدينغز إس بي سي ليمتد (طرف مشتر).

Ad

في سياق متصل سيمثل الطرف البائع شركة السيف للوساطة، ويمثلها الرئيس التنفيذي بالتكليف أحمد العوضي، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات هاني ثابت، بينما سيمثل شركة الوطني للوساطة قتيبة العدساني.

واستناداً إلى إجمالي قيمة الصفقة التي تقدر بـ 407.66 ملايين دينار، فإن قيمة إجمالي العمولة لكل شركة وساطة تقدر بنحو 406.67 آلاف دينار، يحصل عليها الوسيط من الطرف الذي يمثله، وعمولة البورصة والمقاصة من تلك المبالغ تقدر بـ 122 ألفاً، منها 29 في المئة للبورصة و1 في المئة للمقاصة.

وأشارت مصادر إلى أنه تم إيداع 10 في المئة من قيمة الصفقة مقدمة لشركة أوزتيل هولدينغز إس بي سي ليمتد (طرف مشتر) إحدى شركات مجموعة "عمانتل" تقدر بقنحو 40.76 مليون دينار.

وبحسب مصادر استثمارية، لن تكون هناك أي منافسة في المزاد أو مفاجآت، إذ لا توجد أطراف منافسة ستتقدم للمزاد.

على صعيد الشركة، أشارت مصادر إلى أن "عمانتل" ستكتفي في المرحلة الحالية بالحصص، التي سيطرت عليها "أسهم الخزانة وحصة تحالف الخير التي تلامس نحو 22 في المئة، إذ ستمنحها فرصة إدارة الشركة بأريحية كبيرة.

وأوضحت مصادر استثمارية أن هناك بنوكاً محلية أدت دوراً استشارياً وتمويلياً للشركة، التي ستستمر كعميل دائم للبنوك المحلية، التي قامت بدور في الصفقة.

إلى ذلك، بينت مصادر أن الشركة ستشهد استقراراً على صعيد مجلس الإدارة حتى الجمعية العمومية المقبلة خصوصاً أنه لم يتبق أقل من شهرين على إغلاق البيانات المالية السنوية.

وبخصوص بقاء الشركة في البورصة، أوضحت مصادر مطلعة أن شركة "زين" تختلف عن (أمريكانا) في هذا الملف، إذ إن مجموعة "زين" فيها ملكية حكومية تبلغ نسبتها 24 في المئة، فضلاً عن عدد كبير من مساهمي الشركة الأفراد والصناديق والمؤسسات، أي إن إجمالي الملكيات الأخرى غير "عمانتل" يبلغ 78 في المئة.

فيما كانت الملكيات في (أمريكانا) تفوق الـ 90 في المئة، بالتالي لا وجه للمقارنة في ملف سحب الأسهم، إذ ستستمر أسهم "زين" في البورصة الكويتية.

وستنتعش خزينة الأطراف البائعة غداً بسيولة كبيرة تقدر بنحو 366.89 مليون دينار تمثل 90 في المئة المتبقية من قيمة الصفقة. إذ تشترط البورصة من يرسو عليه المزاد أن يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الحادية عشرة من اليوم التالي للمزاد في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم يسدد القيمة الإجمالية للصفقة في الوقت والتاريخ المشار إليهما.