قالت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" إن هيئة أسواق المال قامت خلال الفترة الماضية بمراجعة التقرير السنوية المقدمة من قبل مراقبي الحسابات المقيدين لدى هيئة أسواق المال، والبالغ عددهم نحو 35 تقريرا.

وأضافت المصادر أن هيئة أسواق المال وافقت على 23 طلبا من قبل مدقق الحسابات خلال الفترة الماضية، بعدما استوفوا كافة الشروط الخاصة بالتسجيل لدى الهيئة، وتم قبول 5 طلبات منها في مرحلة لاحقة، مشيرة الى أنه تم إيقاف 9 من مراقبي الحسابات لعدم استيفائهم المتطلبات اللازمة للحصول على رخصة لدى هيئة الأسواق ورفض 4 من المتبقين لعدم استيفائهم تلك المتطلبات خلال المهل المقررة.

Ad

وبينت أن مدقق الحسابات ستكون له اليد الطولى في نظام الإفصاح الجديد (XBRL)، الذي تنوي هيئة أسواق المال تطبيقه بداية العام المقبل، لكونه سيكون المسؤول الأول عن اعتماد البيانات المالية ومرورها إلى بوابة الإفصاح الإلكتروني، التي تنوي هيئة أسواق المال العمل بها وفق منظومة إلكترونية جديدة كليا للإفصاحات، حيث سيعتمد مدقق الحسابات صحة ودقة البيانات قبل إرسالها إلى هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية.

ولفتت المصادر الى أنه لن يتم تمرير هذه البيانات إلى الجهتين، إلا بعد التأكد من صحتها، وفي حال وجدت أخطاء فإنه سيتم إرجاعها للطرف المرخص له، ليتولى عملية التصحيح، ومن ثم إرسال البيانات مرة أخرى بشكل دقيق، بعد تأكيد اعتمادها من مدقق الحسابات.

وأشارت الى أن هيئة أسواق المال باتت تحمل مدقق الحسابات المسؤولية الكاملة لاعتماد البيانات المالية أمام المساهمين وأمام الجهات الرقابية، لافتة الى أن الفترة الماضية عاقبت بعض المدققين وقامت بإيقافهم وتغريمهم بمبالغ وصلت الى 10 آلاف دينار، نظرا إلى أخطاء جسيمة وقعت في ميزانيات بعض الشركات.