أكـــــــد وزيــــــــر التربيــــــــة وزيـــــر التعليـــــم العــــــالي د. محمد الفارس، أن الطاقة المتجددة والبديلة تأتي على رأس أولويات المشاريع البحثية التي يقوم معهد الكويت للأبحاث العلمية بتنفيذها، إضافة إلى المشاريع البيئية ومشاريع أبحاث القطاع التفطي.

وقال الفارس، في تصريح صباح أمس على هامش احتفالية مرور 50 عاما على إنشاء معهد الكويت للأبحاث العلمية نيابة عن سمو أمير البلاد، إن المعهد شُيّد بعد الاستقلال كأول مؤسسة بحثية بعد جامعة الكويت، لتحقيق رؤية الكويت الواعدة، حيث بات اليوم صرحا علميا رائدا في البلاد، مشددا على أن القيادة السياسية في البلاد تولي البحث العلمي اهتماما كبيرا، وتدعم حريته، وذلك لخدمة المجتمع، والنهوض بالدولة، ولمزيد من التطور والوصول إلى العالمية.

Ad

وأشار إلى أن المعهد يسعى منذ إنشائه إلى توطيد أواصر التعاون مع مختلف الدول، والانفتاح على آفاق علمية وتكنولوجية أوسع، وتنفيذ مشاريع بحثية، لافتا إلى أن المعهد بات بيت خبرة وذراعا بحثيا تستعين به الحكومة ومؤسساتها بكل القطاعات.

وقال الفارس إن المعهد احتل الريادة في مجال تحلية مياه البحر وتطوير تقنياتها، إضافة الى تطوير نظم معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية وإدارة موارد المياه، فضلا عن دعم قطاع البيئة وتنفيذ المشروعات البحثية التي تغطي كل مجالاتها كتقييم التلوث ودراسات المردود البيئي والتصحر والإدارة الرشيدة للبيئة.

من جانبها، أكدت المديرة العامة لمعهد الكويت للابحاث العلمية د. سميرة السيد عمر، أن رصيد المعهد في التنمية كبير، حيث حقق نجاحات باهرة في تحلية مياه البحر، وتحسين النفط المصدر، والحفاظ على الطاقة، ومكافحة التصحر، وتنمية الموارد الطبيعية، وتعزيز الاقتصاد والحماية من التلوث، وتطوير تقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتأهيل الكوادر البشرية.

وأوضحت أن المعهد يعتز بثروته الأهم التي تتمثل في نخبة العلماء والباحثين والمهنيين من أبناء الكويت، ورفقاء المسيرة من دول عربية، ومن مختلف بلدان العالم، معبرة عن إيمانها أن المعهد قادر على تقديم إسهامات حيوية ليحول مجرى الحضارة والتنمية في البلاد متسلحا بقدرات باحثيه وبدعم من القيادة السياسية.