أعلنت بورصة الكويت عقد مزاد لبيع 218.616.405 أسهم من شركة الاتصالات المتنقلة «زين» يوم 27 نوفمبر الجاري، مما يعادل نسبة 5.052 في المئة من رأسمال الشركة بسعر ابتدائي قدره 440 فلساً كويتياً للسهم الواحد.

وقالت البورصة، في إفصاح على موقعها الإلكتروني، أمس، إن إجمالي قيمة الصفقة يبلغ 96.19 مليون دينار «نحو 314.5 مليون دولار» موضحة أن المزاد سيخضع لبعض الشروط.

Ad

وأضافت، أن من هذه الشروط أن يودع من يرغب في دخول المزاد شيكاً مصدقاً بقيمة 10 في المئة من قيمة الصفقة، في موعد أقصاه الساعة التاسعة والنصف صباحاً في يوم عقد المزاد.

وذكرت أنه تم الاتفاق بين شركة مجموعة الأوراق المالية (طرف بائع) لمصلحة شركة الثمار الدولية ومجموعة العوائد الوطنية للتجارة العامة والمقاولات وشركة درة النور للتجارة العامة والمقاولات وشركة الشرق القابضة وعذبي سالم العلي الصباح وعلي سالم العلي الصباح وشركة مجموعة الأوراق المالية لصالح شركة نهوض التنمية للتجارة العامة و المقاولات (طرف مشترٍ).

يذكر أن أطراف الصفقة البائع والمشتري كلاهما من مجموعة الأوراق المالية.

ولفتت البورصة إلى أن المزايدة ستبدأ تمام الساعة 12.55 ظهراً في اليوم المذكور في قطاع عمليات التداول في مبنى البورصة وسوف يرسو المزاد في تمام الساعة 1.10 ظهراً في اليوم ذاته على المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى. وذكرت أنه إذا تقدم مشتر آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي ومضى على هذا السعر خمس دقائق، دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسو عليه المزاد، كما ستراعى الوحدات السعرية المعمول بها في البورصة ويجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.

وأكدت أن من يرسو عليه المزاد، لا بد أن يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة 11 من صباح اليوم التالي للمزاد في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، ولا يحق له استرداد المبلغ، الذي دفعه إذا لم يقم بسداد القيمة الإجمالية للصفقة في الوقت والتاريخ المشار إليهما.

وكشفت مصادر استثمارية أن مزاد «زين» المرتقب في 27 الشهر الجاري بين حساب عملاء مجموعة الأوراق وعدد من الشركات والأفراد كأطراف مشترية، تعتبر صفقة داخلية، بين نفس الملاك سواء للشركة المنفذة أو الأطراف المشترية.

وأشارت المصادر إلى عدم وجود تأثير يذكر على مزاد زين الخاص بمجموعة الأوراق على الشركة أو السوق، إذ إن السيولة والأطراف البائعة والمشترية من داخل المجموعة المالكة للحصة .

ومن المنتظر أن يتم تكليف شركة التجاري للوساطة المالية للقيام بدور الوسيط «بائع ومشترٍ» أي نيابة عن الطرفين.

ويقدر إجمالي قيمة العمولة بواقع 192 ألف دينار، ستكون عمولة شركة الوساطة بمفردها 134.6 ألف دينار، فيما ستكون عمولة البورصة 55.680 ألف دينار والمقاصة 1 في المئة تمثل نحو ألفي دينار تقريباً.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقة تأتي في إطار ترتيب أوراق داخلية لدى الملاك، الذين يعتبرون من كبار المستثمرين في شركة «زين».