قال وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري إن وزارة الداخلية تبنت مشروع استخدام الطاقة الشمسية في المراكز الحدودية التابعة لها، لافتاً إلى أن "الداخلية" تتطلع إلى تطبيقه في المستقبل القريب، عبر العديد من المراحل المختلفة.

ولفت بوشهري، في تصريح لـ"الجريدة"، عقب افتتاحه، صباح أمس، معرض البناء، المقام في أرض المعارض بمشرف إلى أن هذا المشروع أحد المشاريع الطموحة التي تسعى وزارة الداخلية إلى تنفيذه، سعيا إلى استغلال الطاقة الشمسية في مواقعها الحدودية، كأحد الحلول التي يجب تطبيقها لترشيد الاستهلاك.

Ad

وأضاف: "نحن نشجع وزارات الدولة وقطاعاتها المختلفة على تنفيذ مثل هذه المشاريع الهامة، التي تساهم في المحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة".

وحول معرض البناء، قال بوشهري: "إننا في وزارة الكهرباء والماء دائما نؤكد على أن مواد البناء متى تم استغلالها بالشكل الصحيح فسوف تساهم في تقليل استهلاك الطاقة، والنتيجة النهائية ستكون مفيدة للمستهلك ومفيدة للدولة".

وتابع: "اليوم عند الحديث عن استغلال العوازل يجب أن نحرص على استخدام العوازل الصحيحة والسليمة، بالإضافة إلى استخدام أجهزة التكييف التي تتماشى مع متطلبات الوزارة"، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء والماء تحث المواطنين عند بناء بيوتهم على وضع المواد ذات المواصفات العالية، لأن المواطن في النهاية هو الرابح، لتمكنه من خلال هذه المواد من التوفير في فاتورة الكهرباء.

وبين بوشهري أن وزارة الكهرباء خاطبت في السابق وزارة التجارة، لتوجيه جزء من الدعم الحكومي المخصص لمن يبني قسيمته، بأن يذهب هذا الدعم إلى المواد الموفرة، سواء كانت تخص التكييف أو الإضاءة أو العوازل أو النوافذ.

معرض البناء

من جهة أخرى عقدت لجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة اجتماعها الـ 13 في مبنى وزارة الكهرباء والماء، أمس، برئاسة وكيل الوزارة محمد بوشهري، وحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص. وأعلنت الوزارة، في بيان صحافي، أن اللجنة تهدف إلى حصر وتوثيق جميع استخدامات الطاقة المتجددة، بجميع أنواعها، استجابة لمبادرة سمو أمير البلاد، التي أعلن فيها توجه الكويت لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2030.

وأضاف البيان أن رئيس اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة د. صلاح المضحي، قدم عرضا مرئيا يتضمن نسب المشاريع الحالية والمستقبلية من المصادر المتجددة، كما قدم ممثل "الداخلية" لدى اللجنة العقيد مهندس حمد الخراز عرضا مماثلا لمشروع استخدام الطاقة الشمسية في المراكز الحدودية التابعة لوزارته. وأوضح أن الخراز أكد أن "الداخلية" تتطلع إلى تطبيق مشروعها في المستقبل القريب، بهدف مشاركتها في تخفيف العبء عن شبكة الكهرباء عبر استخدام مصادر الطاقة المتجددة في تشغيل المراكز الحدودية ذاتيا.

وأشار إلى أن ممثل "الداخلية" بيَّن أن المشروع سيساهم في تطوير المنظومة الأمنية للكويت، وتخفيف العبء الاقتصادي عن الدولة، نظرا لارتفاع الكلفة التشغيلية لإنتاج الكهرباء وحماية البيئة وتقليص انبعاث الغازات الضارة التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة سطح الأرض.