الغنيم: تركيب منظومة للإنذار من غرق الأنفاق

نشر في 13-11-2017
آخر تحديث 13-11-2017 | 20:30
وكيل وزارة الأشغال العامة م. عواطف الغنيم
وكيل وزارة الأشغال العامة م. عواطف الغنيم
أعلنت وكيل وزارة الأشغال العامة م. عواطف الغنيم أن اللجنة الأمنية الوزارية ركّبت منظومة لإنذار مرتادي الطرق من غرق الأنفاق في حال حدوثها، تصدر تنبيهات على الهواتف الذكية وشاشات العرض بأوقات هطول الأمطار .

وقالت الغنيم، في تصريح صحافي، إن تلك المنظومة أحد الحلول التي سيتم وضعها، إضافة إلى الحلول المؤقتة بهدف إنذار المواطنين عند ارتفاع منسوب مياه الأمطار بالأنفاق، لافتة إلى أن اللجنة تسعى إلى حماية المنطقة الساحلية من السيول المنحدرة من هضبة الأحمدي في موسم الأمطار من خلال العديد من الحلول المؤقتة والدائمة.

وأوضحت أن تلك المنظومة تحتوي على إشارات إلكتروكهربائية وكاميرات عند مداخل الأنفاق، لافتة إلى أنه سيتم ربط تلك المنظومة بمركز التحكم التابع لوزارة الأشغال العامة، وسيتم كذلك التنسيق مع وزارة الداخلية لربط تلك المنظومة معها.

وقالت الغنيم، إنه سيتم البدء بتركيب تلك المنظومة في نفق المنقف، وفي حال نجاحها سيتم تعميمها على باقي الأنفاق في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت إلى أن اللجنة أنشأت كذلك ثلاثة سدود ترابية كحل مؤقت لمشكلة سيول هضبة الأحمدي، وتجري حالياً دراسة للحل النهائي والجذري من خلال تصميم خزان لتجميع مياه الأمطار والسيول بمحاذاة طريق الملك فهد السريع.

وقالت إنه يتم كذلك تصميم قناة مفتوحة مع خزانات جانبية لتخفيف سرعة المياه وتجميعها بتلك الخزانات، مما سيزيد من مخزون المياه الجوفية بالدولة، ويحد من الآثار السلبية لسيول هضبة الأحمدي.

back to top