ترامب ينهي جولته الآسيوية بمكاسب متواضعة

وزارة العدل تدرس تعيين مدعٍ عام للتحقيق في انتهاكات كلينتون

نشر في 14-11-2017
آخر تحديث 14-11-2017 | 20:45
ترامب متوسطاً تيلرسون ومستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر قبل مغادرته مانيلا عائدا إلى واشنطن أمس (رويترز)
ترامب متوسطاً تيلرسون ومستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر قبل مغادرته مانيلا عائدا إلى واشنطن أمس (رويترز)
اختتم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الفلبين، أمس، جولته الآسيوية الأولى التي استمرت 12 يوماً، وكانت في رأيه «ناجحة جدا»، متعهدا بإنهاء صفقات تجارية أميركية سابقة وصفها بأنها «عروض رعب»، والسعي إلى اتفاقات تجارية منصفة مع الدول الأخرى.

وقال الرئيس الأميركي للصحافيين قبيل مغادرته مطار نينوي أكينو في مانيلا: «صنعت أصدقاء كثراً على أعلى مستوى». وأضاف: «أعتقد أن ثمار عملنا ستكون مذهلة، أوضحنا أن الولايات المتحدة منفتحة على التجارة، ولكن التجارة المتوازنة».

وشغل الملف النووي الكوري الشمالي حيزا كبيرا من الرحلة التي لقي خلالها ترامب استقبالا حافلا.

وفي كل محطة من محطات الجولة، عبر الرئيس الأميركي عن رغبته في إعادة التوازن الى المبادلات التجارية مع هذه المنطقة من العالم، ودعا من دون أن يحقق نجاحا كبيرا الى فتح الأسواق الآسيوية بشكل أكبر أمام الشركات الأميركية.

وعقد ترامب صباح أمس لقاء قصيرا مع قادة دول شرق آسيا، وغادر مانيلا حتى قبل التقاط الصورة الجماعية التقليدية لقمتهم التي يشارك فيها قادة الدول الـ18، وقبل حفل الافتتاح. وقد مثله وزير الخارجية ريكس تيلرسون خلال القمة.

سيشنز

وسيكون الصخب الداخلي بانتظار ترامب في الداخل، حيث يصل الى واشنطن بالتزامن مع استجواب الكونغرس وزير العدل جيف سيشنز للمرة الثانية في قضية التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية، وما إذا كان هناك فعلا تواطؤ بين موسكو وفريق الحملة الانتخابية للرئيس.

ويتوقع أن يوضح سيشنز علاقاته مع جورج بابادوبولوس، الذي كان مستشارا في حملة ترامب، واعترف بأنه كذب على محققي مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي).

وسيتحدث سيشنز أيضاً عن طلب وزارته من مدعين التحقيق في ما يعتقد أنه سوء سلوك في مؤسسة كلينتون، وعملية بيع مثيرة للجدل لشركة يورانيوم إلى روسيا في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. وتثير رسالة حصلت عليها وسائل إعلام أميركية احتمال تعيين مدع خاص للتحقيق في شكاوى الجمهوريين ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

في سياق متصل، ذكرت مجلة «أتلانتيك»، أمس، أن «دونالد ترامب جونيور» نجل الرئيس الأميركي، تبادل سلسلة من الرسائل مع موقع ويكيليكس أثناء حملة والده الانتخابية. وبحسب المجلة، أرسل موقع ويكيليكس، الذي نشر سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني المسربة من حملة الديمقراطية كلينتون خلال انتخابات عام 2016، رسائل متكررة إلى ترامب الابن، وحثه على الترويج لنشر تلك الرسائل، فضلا عن تزويده بالوثائق. وبادر دونالد ترامب جونيور، الى نشر نسخة عن هذه المراسلات عبر «تويتر».

الى ذلك، رشح ترامب رئيسا تنفيذيا سابقا لإحدى شركات الأدوية من أصل لبناني لتولي منصب وزير الصحة والخدمات الإنسانية. وأعلن ترامب على «تويتر»: «يسعدني أن أعلن ترشيحي لإليكس عازار ليكون الوزير المقبل للصحة والخدمات الإنسانية. وسيكون نجما لتحسين الرعاية الصحية وخفض سعر الأدوية».

back to top