«الصحة»: تحديث خطط الطوارئ في المستشفيات

الحربي: تنسيق مستمر مع الوزارات والجهات المختلفة بالدولة

نشر في 16-11-2017
آخر تحديث 16-11-2017 | 19:40
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
استعرضت لجنة الطوارئ المركزية وإدارة الأزمات في وزارة الصحة خطط الطوارئ واستعدادات المناطق الصحية وبنك الدم وإدارتي المستودعات والتجهيزات الطبية وإدارة الطوارئ الطبية للطوارئ بأنواعها ومستوياتها المختلفة والتدريب على المهام والقيام بالمسؤوليات المناطة بكل جهة وفقاً لخطة الطوارئ.

ووجه وزير الصحة د. جمال الحربى في تصريح أمس على هامش اجتماع اللجنة، بالمراجعة التفصيلية وتحديث خطط الطوارئ على مستوى المستشفيات والمناطق الصحية ومستويات الإدارات المركزية على ان تعرض تقييمها للوضع الحالي من حيث الاحتياجات والامكانيات ومقترحاتها في الاجتماع المقبل.

واكد أهمية التنسيق المستمر بين اللجنة والوزارات والجهات المختلفة بالدولة ووفقاً لخطة الطوارئ المركزية ومسؤوليات الجهات المختلفة.

وشدد على أهمية التدريب على خطط الطوارئ لنقل مهارات الطواقم الطبية والتمريضية والعاملين بالقطاع الصحي وتوفير التجهيزات اللازمة للطوارئ بالتعاون مع القطاعات المختلفة، والاستعانة بالخبرات التراكمية للتعامل مع الكوارث والحوادث بأنواعها ومستوياتها المختلفة.

ووجه الحربي إلى قيام الجهات المختلفة لتقييم الوضع الحالي والإمكانيات المتاحة للتعامل الفوري مع الطوارئ والحوادث والتواصل المستمر بين لجنة الطوارئ المركزية ولجان الطوارئ بالمناطق الصحية واستدعاء فرق الطوارئ وخطط العمل لمراحل ما قبل المستشفى وداخل المستشفى.

طب الأعصاب

من جانب آخر، تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الثالث لطب أعصاب الأطفال ومؤتمر التعاون الخليجي الثالث لطب الصرع اللذين تنظمهما وزارة الصحة ويتخللهما اللقاء الكويتي اللبناني التاسع لطب الصرع.

وقالت رئيسة وحدة أمراض الجهاز العصبي عند الأطفال في مستشفى الصباح ورئيسة المؤتمر د. أسماء الطواري إن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، يحمل عنوان «اضطرابات الجهاز العصبي من الطفولة إلى البلوغ»، لافتة إلى أن كثيرا من الأمراض تبدأ في مرحلة المواليد والطفولة وتمتد الى البلوغ وما بعد هذه المرحلة.

وأوضحت أن المؤتمر سيناقش عددا من القضايا من بينها جلطات الدماغ، والتهابات الدماغ المناعية، والتصلب العصبي المتعدد عند الأطفال، وأمراض الأعصاب والعضلات، واضطرابات التمثيل الغذائي المؤثرة على الجهاز العصبي، والصرع وأحدث طرق علاجه الدوائية والجراحية، إضافة إلى التطرق إلى التطور في مجال المحاكاة الالكترونية للخلايا العصبية لتوظيفها في التشخيص والمساعدة على التغلب على الصعوبات الحركية.

وأشارت الطواري إلى أن المؤتمر يستقطب ثلة من أهم المتحدثين من كندا وبلجيكا واسبانيا وتركيا ولبنان والسعودية وعمان والإمارات والبحرين، كما سيكون هناك متحدثون من الكويت.

back to top