تواصلت المعارك في غوطة دمشق الشرقية قرب دمشق لليوم الخامس على التوالي بين القوات الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد المدعمة بالمسلحين الموالين لها وقوات الدفاع الوطني من جانب ومقاتلي حركة "أحرار الشام" المعارض، من جانب آخر بالقرب من مدينة حرستا.

ونفذت الطائرات الحربية غارات على مناطق في مدينتي حرستا التي تسيطر عليها حركة "أحرار الشام" وعربين التي يسيطر عليها "فيلق الرحمن"، وذلك بالتزامن مع غارات طالت مناطق في بلدة مديرا القريبة من إدارة المركبات التي تمكنت "أحرار الشام" من السيطرة عليها قبل أيام.

Ad

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام السوري قصفت موقعا لـ "أحرار الشام" في حرستا بغازات سامة، مما تسبب بإصابة نحو 20 مقاتلا بحالات فقدان وعي وصعوبة في التنفس واختناقات.

الى ذلك، سيطرت قوات النظام السوري وحلفاؤها، أمس، على معظم مدينة البوكمال، آخر مدينة تحت سيطرة تنظيم "داعش" في سورية. وتبادل الطرفان السيطرة على المدينة الواقعة في محافظة دير الزور (شرق) لمرات عدة، قبل أن يتمكن التنظيم من استعادة السيطرة عليها قبل أسبوع.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: "سيطرت قوات النظام السوري مع حلفائها حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية على أكثر من 80 في المئة من مدينة البوكمال إثر هجوم واسع بدأته ليل الجمعة - السبت".

ودخلت قوات النظام الى المدينة الخميس، وتمكنت من "دفع التنظيم الى التراجع الى القسمين الشمالي الشرقي والشمالي من المدينة، حيث تتركز المعارك حالياً".

ونفذت 6 قاذفات استراتيجية روسية من طراز "تو-22إم3"، أمس، قصفا جماعيا عنيفا على مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في مدينة البوكمال السورية وريفها هو الثاني من نوعه خلال أيام.

وأعلنت مصادر إيرانية مقتل اللواء في الحرس الثوري خيرالله صمدي، المقرب من قائد فيلق "القدس" اللواء قاسم سليماني، في البوكمال.