ينطلق اليوم في ريو دي جانيرو وساو باولو مهرجان «بانوراما السينما اللبنانية»، الذي يقدم أفضل إنتاجات السينما اللبنانية إلى الاغتراب في البرازيل ويستمر لغاية 29 نوفمبر الجاري، بمبادرة من Levant Investment Bank LiBank، وبالشراكة مع M.media، وبالتعاون مع المعهد الثقافي اللبناني البرازيلي وتنظيمDream Box Production ،

وTripoli Film Festival، وNé a Beyrouth Films.

Ad

يفتتح المهرجان بفيلم «قضية رقم 23» لزياد دويري، تليه عروض أخرى تقدم باقة واسعة من أعمال السينما والثقافة اللبنانية، أبرزها «خارج الحياة» لمارون بغدادي، وأحدث فيلم وثائقي لهادي زكاك «يا عمري»، و«بيروت الغربية» لزياد دويري، و«هلأ لوين» لنادين لبكي، و«فيلم كتير كبير» لمير جان أبو شعيا» و«بالنسبة لبكرا شو» لزياد الرحباني، وغيرها من أفلام اختارتها لجنة مؤلفة من بيار صراف، ونيبال عرقجي، والياس الخلاط.

يشارك في المهرجان وفد من لبنان يضمّ منتجي وصانعي الأفلام والمسلسلات اللبنانية، الذين سيعقدون لقاءات واجتماعات مع شركات رائدة في صناعة السينما البرازيلية، ذلك لفتح الأفق إزاء سوق السينما اللبنانية في البرازيل، فضلاً عن ربط الشتات اللبناني بجذوره الثقافية من خلال السينما، بالإضافة إلى تعزيز فرصة الإنتاج المشترك بين البلدين.

8 أفلام

تعيد جمعية متروبوليس والمعهد الفرنسي في لبنان تقديم ثمانية أفلام طويلة للممثل الفرنسي ميشال بيكولي، في سينما متروبوليس أمبير صوفيل في الأشرفية ببيروت بين 20 و26 نوفمبر الحالي.

ويعد بيكولي أحد أهم الممثلين الفرنسيين، في رصيده أكثر من 200 فيلم سينمائي، إلى جانب أعماله على خشبة المسرح وإخراجه فيلمين قصيرين وثلاثة أفلام طويلة.

تعاون مع أبرز المخرجين العالميين أمثال كلود سوتيه، وجان لوك غودار، ولويس بونويل، وماركو فيريري، وجاك ديمي، وكوستا غافراس، ولوي مال، وألفرد هيتشكوك، ومارون بغدادي، ويوسف شاهين، وليوس كاراكس، ومانويل دي أوليفيرا، وناني موريتي.

افتتاح العروض كان يوم الاثنين الفائت بفيلم Mauvais Sang لليوس كاراكس، الذي شارك بيكولي في بطولته إلى جانب كل من دينيس لافان وجولييت بينوش، وهو إنتاج عام 1986 ويعرض بنسخته الأصلية الـ35 مم. كذلك يعرض Le mépris لجان لوك غودار، من بطولة بريجيت باردو وبيكولي. والفيلم أدى دوراً مفصلياً في مسيرة الأخير، إذكان من أول أدواره الرئيسة عام 1963.

وتعاون بيكولي مع المخرج والكاتب الفرنسي كلود سوتيه في أعمال عدة، سيعرض منها: «سيزار وروزالي» الذي يحضر فيه بيكولي كراوٍ للقصة، وهو من بطولة إيف مونتان، إلى جانب كل من رومي شنادير، وسامي فراي. كذلك Les choses de la vie من بطولة بيكولي ورومي شنايدر،

وVincent، François، Paul et les autres الذي تشارك بيكولي بطولته مع إيف مونتان وسيرج ريجياني وجيرار دوبارديو.

ويعرض فيلم Le journal d'une femme de chambre للويس بونويل مع الممثلة جان مورو التي رحلت في يوليو الماضي وكانت تعد أيقونة السينما الفرنسية. يذكر أن هذه الأفلام ستعرض بنسخها الرقمية المرممة.

فيلمان

«الرجل المحجب» L›homme voilé للسينمائي اللبناني مارون بغدادي، الذي لم يعرض في لبنان سوى مرة واحدة عام 2007 ضمن أسبوع الفيلم الفرنكوفوني في سينما متروبوليس، سيكون متاحاً للجمهور في الثامنة من مساء السبت 25 نوفمبر، ما يشكِّل فرصة لا تفوت لمشاهدة هذا الفيلم بنسخة 35 مم، حيث شارك ميشال بيكولي إلى جانب كل من برنار جيرودو، ولور مارساس، وميشال ألبيرتيني، وفؤاد نعيم، وكمال قصار، فيما ألّف الموسيقى التصويرية غابريال يارد.

وللجمهور اليافع موعد في 25 نوفمبر أيضا مع فيلم التحريك الطويل La prophétie des grenouilles الذي أدى الأصوات الرئيسة فيه كل من بيكولي وأنوك غرينبيرغ وآن جيراردو. والعمل حاز «دب الكريستال» لأفضل فيلم لليافعين في مهرجان برلين السينمائي عام 2004.