انطلاق فعاليات «القاهرة السينمائي الدولي» الـ 39

حضور قوي للنجوم ومشاكل فنية في الافتتاح وتوقف عرض «الجبل بيننا»

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:00
افتتحت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمهداة إلى الفنانة القديرة شادية، حيث تصدرت صورة شادية قاعة المؤتمرات التي استضافت الحفل، وخرج بشكل جيد نسبيا، مقارنة بالعديد من الأخطاء التي شابته حتى في الأغنية التي قدمتها الفنانة أصالة ولم تكن تحفظها جيدا، ما جعلها تتلعثم على المسرح أكثر من مرة، رغم ان الأغنية من التراث الفني، وقدمها الموسيقار محمد عبدالوهاب قبل أكثر من 60 عاما.

وتعرضت أصالة لانتقادات حادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي انشغلت بتساؤلات عن سبب عدم ترشيح مطربة مصرية لحفل الافتتاح، الذي يفترض أن يعبر عن الهوية المصرية، في وقت يغيب فيه الفيلم المصري للمرة الأولى عن المهرجان، علما أن اختيار أصالة جاء من القناة الراعية.

ورغم تقديم الفنان آسر ياسين حفلات المهرجان في دورات سابقة فإنه لم يكن موفقا في طريقة تقديمه لبعض النجوم، خاصة مع محاولته المتكررة الخروج عن النص، وإضفاء طابع كوميدي، ما عرضه لانتقادات، في وقت كانت كلمة ماجد الكدواني وحديثه عن التكريم هي الأكثر تأثيرا بين الحضور، الذين صفقوا له بحرارة، بينما وصف الجمهور بالمعلم الذي يرشده.

وتأخر انطلاق حفل الافتتاح أكثر من ساعتين، بسبب تأخر وصول النجوم إلى مكان الحفل، واللقاءات التلفزيونية المكثفة التي أجرتها القناة الراعية للمهرجان معهم، بينما اقتصرت التغطية الإعلامية على قناة dmc التي خصصت إذاعتها أيضا لنقل فعاليات المهرجان والتسجيل مع النجوم على الهواء مباشرة.

وشهد حفل الافتتاح الاحتفاء باسم الفنانة القديرة شادية، وظهور سيارات قديمة ظهرت في أعمال سينمائية قديمة، في وقت أثار الفنان عمرو يوسف الجدل بتصريحه قبل الدخول إلى قاعة المهرجان بأن هناك مفاوضات لضم فيلم مصري إلى مسابقات المهرجان، وهي التصريحات التي لم تكن صحيحة إطلاقا، بعد إعلان الأفلام المشاركة، وتأكد غياب الفيلم المصري للمرة الأولى.

ووجهت الفنانة هند صبري الشكر إلى زوجها ووالديها وكل من ساعدها في مصر، من أجل تحقيق حلمها، معربة عن سعادتها بأن يتزامن التكريم مع احتفالها بعيد ميلادها في 20 نوفمبر، وهو نفس التاريخ الذي تسلمت فيه أول جائزة بحياتها عن فيلم "صمت القصور" قبل نحو 21 عاما.

وشهد الاحتفاء بالفنان الكوميدي سمير غانم طابعا خاصا، حيث تسلم تكريمه من نجلتيه إيمي ودنيا على المسرح، بينما بكت زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز، التي جلست في مقعدها واحتضنته فور نزوله بالتكريم، بينما لم تظهر دنيا وإيمي بين الحضور قبل تسليمه إياه.

وبدأت تكريمات المهرجان بتكريم الفنانة الأميركية إليزابيث هيرلي، ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، وقالت في كلمتها على المنصة: "شكرا لهذا البلد العظيم... فيلمي الأول منذ 30 عاما، وكم أحببت صناعة السينما، وأدركت الآن أنها عظيمة من حيث قدرتها على الإنجاز، وهذا المكان الذي يعرض فيه ما يزيد على 170 فيلما يعكس هذا الإنجاز".

وتمنت هيرلي لو طالت مدة إقامتها في مصر، واختتمت قائلة بالعربية "شكرا مصر"، وهي الكلمة التي قالتها بلهجة عربية مكسرة ونالت عليها تصفيقا من الحضور.

وتوقف عرض فيلم حفل الافتتاح "الجبل بيننا" بعد أقل من 20 دقيقة على بداية انطلاقه، بسبب ما وصفه مخرج الفيلم بسوء النسخة، حيث واجه الفيلم مشاكل تقنية في العرض، ما دفع إدارة المهرجان إلى وقف عرضه وعدم استكماله، علما أن الفيلم الذي كان يفترض أن يعرض أمس، بحسب الإعلان المسبق من إدارة المهرجان، لم يوجد في الجدول اليومي، بينما لم يعلن جدول بقية أيام المهرجان بسبب مشاكل تأخر وصول نسخ بعض الأفلام حتى الآن.

آسر ياسين لم يكن موفقاً في طريقة تقديمه لبعض الفنانين
back to top