التسويق يعطِّل مشاريع الدراما في مصر وسط حيرة المنتجين

نشر في 27-11-2017
آخر تحديث 27-11-2017 | 00:04
تسود الساحة الفنية بمصر حالة من الاضطراب بشأن تصوير بعض المسلسلات الطويلة بعد تأخر محطات فضائية في التعاقد مع المنتجين على شراء الأعمال الدرامية، ذلك رغم قطع شوط بالتصوير فيها. كذلك بدأت قنوات في اتباع سياسات جديدة، أبرزها المشاركة في الإنتاج واشتراط الموافقة على السيناريوهات للتركيز في المحتوى والاهتمام بالتفاصيل.
تسببت الأزمة المالية في شبكة «الحياة» ونقل ملكيتها في توقف أعمال كانت اتفقت على شرائها من بينها مسلسل «السر» الذي تقوم ببطولته مايا نصري مع كل من حسين فهمي، ونضال الشافعي، ووفاء عامر، علماً بأن الإدارة الجديدة طلبت مهلة من المنتجين لتسوية الديون المالية القديمة بالإضافة إلى تحديد مدى احتياجهم إلى شراء مشاريع جديدة خلال الأسابيع المقبلة، ذلك في ظل وجود خريطة برامجية جديدة تركِّز على المحتوى البرامجي.

وقررت مجموعة قنوات dmc عدم شراء أية أعمال درامية جديدة إلا بعد الاطلاع على سيناريوهاتها وموافقة اللجنة الداخلية المشكلة لهذا الغرض، ذلك بعدما اشترت مجموعة أعمال درامية ولم تحقق النجاح رغم استعانتها بمجموعة كبيرة من الممثلين. كذلك قررت القناة الدخول كشريك في الإنتاج خلال الفترة المقبلة من خلال الشراكة مع منتجين عدة في مشاريعهم ليكون عرضها الأول والحصري من خلالها.

أبرز هذه الأعمال مسلسل «أم العروسة» الذي يجري التحضير له ليبدأ عرضه خلال العام المقبل، وتتقاسم بطولته مجموعة من الفنانين من بينهم سوسن بدر، وسيد رجب، وهو مأخوذ عن الفيلم الشهير الذي حمل الاسم نفسه وقدمه كل من تحية كاريوكا وعماد حمدي في ستينيات القرن الماضي.

Mbc

وعلى عكس بقية القنوات المصرية، فإن لدى mbc مصر خريطة درامية تضمّ مجموعة من المسلسلات الجديدة حتى بداية شهر رمضان المقبل، إذ بدأت بالتحضير لدورتها البرامجية الجديدة علماً بأنها رفضت عروض مجموعة منتجين لشراء أعمالهم الجديدة لإطلاقها بداية العام المقبل بعد اكتمال خريطتها الدرامية.

قنوات ON

وطلبت مجموعة قنوات ON من المنتج وائل عبد الله تخفيض ميزانية الجزء الثاني من مسلسل «الزيبق» لكريم عبد العزيز والمقرر عرضه في رمضان المقبل، ذلك من خلال ميزانية التصوير الخارجي بالمسلسل وسفر فريق العمل على دفعات إلى أوروبا لإنهاء التصوير بدلاً من تكرار السفر والعودة كما كان يحدث في الجزء الأول.

كذلك بدأت القناة خطة مراجعة لتكلفة الأعمال التي ستشتريها، خصوصاً مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، وطلبت عروضاً للدخول كشراكة في الإنتاج عبر الإمكانات المتوافرة لديها في ظل وجود استوديوهات خاصة تمتلكها خلال الفترة الراهنة ترغب في استغلالها.

CBC

أما مجموعة قنوات CBC فبدأت بتشكيل إدارة داخلية مسؤولة عن التعاقدات الدرامية والبرامج للمشاركة في إنتاج الأعمال، بعدما بقي هذا الأمر في نطاق محدود في السنوات الماضية، علماً بأن القناة بدأت بالتفاوض مع منتجين عدة للمشاركة في أعمالهم التلفزيونية التي ستعرض على شاشتها.

ودخلت CBC في وقت لاحق بشراكات إنتاجية مع منتجين في تقديم أعمالهم، لكنها لم تستمر طويلاً بسبب التعاقد على مجموعة كبيرة من الأعمال في التوقيت نفسه للعرض على شاشتها.

نادية الجندي وسوء الحظ

يلازم سوء الحظ الفنانة نادية الجندي التي يواجه مسلسلها الجديد «المنظومة» مشكلة تسويقية مع المحطات المختلفة التي عرضت عليها الشراكة في إنتاجه، ذلك بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجه التي تتجاوز 25 مليون جنيه، نظراً إلى إصرار الفنانة على التصوير الخارجي لغالبية مشاهده في ثلاثة بلدان أوروبية.

كذلك ما زال مسلسل «نادية» الذي تنتجه مع طليقها محمد مختار متوقفاً حتى إشعار آخر بسبب الميزانية، ورغبة نادية في الحصول على دفعة تعاقد من العمل قبل بداية التصوير، فيما تبحث عن مسلسل آخر لتقديمه مع تأجيل «المنظومة» أكثر من عام.

«المنظومة» لنادية الجندي يواجه مشكلة تسويقية مع المحطات المختلفة
back to top