قال رئيس الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي ان المنتج الكويتي من افضل المنتجات المطروحة بالأسواق المحلية لانه يخضع للرقابة الدقيقة من الجهات المختصة كما ان المواطن يفضل المنتج الزراعي المحلي، لأن مصادر ريه من المياه معروفة.

واكد الحساوي، في تصريح صحافي، خلال جولته بمزارع الوفرة، أمس الاول، ان الهيئة تقوم بالكشف الدوري على المنتج المحلي والتأكد من صلاحيته سواء من ناحية المبيدات أو الأسمدة المستخدمة والاطلاع على آلية زراعته، وذلك بالتعاون مع هيئة الغذاء والتغذية، مؤكدا أن جميع المنتجات الزراعية المحلية في الكويت سليمة.

Ad

وأشار الى ان هيئة الزراعة قامت بإعداد خطة خمسية لتنمية القطاع الزراعي تضمنت عددا من المشاريع الانتاجية والخدمية لزيادة الرقعة الزراعية بالبلاد كون الحالية لا تفي باحتياجات المواطنين والمقيمين من المنتجات المحلية نظرا للزيادة المطردة فيهما.

وذكر أن الزراعة في الكويت لا يستهان بها وتساعد على سد الاحتياجات من الأمن الغذائي في البلاد كما ان الهيئة سعت لتوفير منافذ تسويقية بالمحافظات لتسويق المنتجات الزراعية، لافتا إلى سهولة توصيل السلع الزراعية الى المستهلك بأقل تكلفة وكذلك تحرير الأسعار والغاء القيود التجارية واعطاء دور هام للقطاع الخاص في تنمية وتطوير القطاع الزراعي. وبين الحساوي أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي كميات من البصل على اعتبار أنه ليس موسم حصاده لذلك لا يوجد منه غير القليل، مؤكداً أن جميع القسائم الزراعية المخصصة للإنتاج النباتي يسمح لها بزراعة البصل المحلي. ومن جهتها اكدت نائبة المدير العام لشؤون الثروة النباتية بالهيئة دلال رجب ان ادارة الرقابة الوفرة الزراعية التابعة للهيئة بدأت مؤخرا جرد كافة المزارع مع رصد المخالفة منها مع تحديد نوعية المخالفة حتى يتسنى لنا مخاطبتهم وتوزيع عليهم الإنذارات الاولية ومن ثم يتم المتابعة لمعرفة ازالة التعديات مع تطبيق اللوائح المعمول بها.

«اتحاد المزارعين»: تبادل الخبرات مع السعودية

أشاد رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين براك الصبيح بتعاون الهيئات العاملة مع المزارعين ومنها هيئة القوى العاملة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للغذاء والتغذية مع مجلس إدارة الاتحاد في تسهيل أي صعوبات تواجه المزارع الكويتي. جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الصبيح خلال استقباله وفدا زراعيا سعوديا في منطقة الوفرة الزراعية.

وقال إن المزارعين السعوديين أشادوا بالجهود الذي يبذلها المزارع الكويتي للمحافظة على الأمن الغذائي، إضافة إلى استخدامه طرقا ووسائل وأدوات زراعية حديثة.

وأضاف الصبيح أن هذه الزيارات فرصة لتبادل الخبرات ووجهات النظر بين الطرفين من أجل الارتقاء بالقطاع الزراعي.