تتجه أنظار المستثمرين اليوم إلى سوق الكويت للأوراق المالية لمراقبة مزاد صفقة زين الذي تقوده مجموعة الأوراق كطرف بائع ومشتر نيابة عن عملاء من نفس المجموعة.

وعمليا تم إيداع 10 في المئة رسميا في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، من إجمالي قيمة الصفقة البالغة 96.191 مليون دينار.

Ad

وتبقى سيناريوهات المزاد مفتوحة على كل الخيارات ما بين إمكانية دخول مزايد يستبعد أن يكون من الخارج، إذ يرجح أن يكون من نفس التحالف، وفق حالات وسيناريوهات مطروحة ومحسوب لها.

لكن من اللافت أنه سيتم تجميع الملكية البالغة 5.052 في المئة في حساب شركة نهوض التنمية، كجهة اعتبارية وبالتالي قد يكون للشركة الحق في التمثيل في مجلس إدارة "زين" أو طلب ذلك مستقبلا، بينما كانت الملكية السابقة تخص أفراداً طبيعيين وجهات اعتبارية، ما يعني أنه قد يحق لهم التصويت فقط دون التمثيل.

وبحسب مصادر، فإنه من المستبعد أن تترك المجموعة الكمية لأي طرف خارجي بهذا السعر بالرغم من أن كلفتها الاستثمارية متدنية جدا، حيث إنها من كبار المستثمرين التاريخيين في الشركة، وحصلت على توزيعات نقدية ومنحة لسنوات طويلة تخفض كلفتها.

ووفقاً لمصادر رسمية مسؤولة، وردت استفسارات إلى البورصة والمقاصة مؤخرا يمكن أن يستخلص منها أنه لا منافسة من الخارج، حيث إنه تم توجيه استفسارات مفادها أنه لا داعي لحجز أموال وناتج الصفقة لفترة ثلاثة ايام، كون العملاء اصحاب صفقة البيع والشراء من داخل تحالف وحيد، الا أنه كان هناك اصرار على الالتزام بتطبيق الإجراء الاعتيادي.