«الشؤون» توافق على تمديد حملة إغاثة اللاجئين السوريين 6 أشهر

نشر في 26-11-2017
آخر تحديث 26-11-2017 | 21:10
No Image Caption
وافقت وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، على تمديد حملة جمع التبرعات لمصلحة اللاجئين السوريين الذين يعيشون في دول الجوار، مدة 6 أشهر إضافية، وذلك بالتزامن مع حلول فصل الشتاء، وبرده القارس وأمطاره العزيرة، التي يعانيها اللاجئون، لاسيما في ظل تزايد أعدادهم وتفاقم معاناتهم».

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن «الحملة ستكون بالتعاون مع بعض الجهات الخارجية في الجهورية التركية، وهي هيئة ساعد الخيرية، وجمعية عطاء للإغاثة والتنمية، وهيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان»، مشددة على أن «الوزارة لن توافق على إشراك الجمعيات الخيرية غير الملتزمة بتقديم حصيلة الجمع النهائية لحملة التبرعات لمصلحة اللاجئين السوريين السابقة التي انتهت منذ أشهر».

وأوضحت المصادر لـ «الجريدة» أن «الوزارة وضعت ضوابط واشتراطات للاشتراك في الحملة، منها حظر جمع التبرعات النقدية بأشكالها كافة، سواء في المقار الرئيسة أو بالأماكن العامة أو غير ذلك، مع الالتزام باستخدام الاستقطاعات البنكية المباشرة، أو خدمة الـ «كي. نت»، أو خدمة «أون لاين» فقط عند جمع الأموال».

وشددت على أنه «يجب على الجهات الخيرية المشاركة في الحملة استخدام الحسابات البنكية الخاصة بالجمعية فقط والمتعمدة من الوزارة، فضلا عن اعتماد الإعلانات الخاصة بالحملة قبل نشرها واستخدامها، مع ضرورة الالتزام بقوانين الدولة المزمع تنفيذ الحملة فيها».

موافقة «الخارجية»

وذكرت المصادر أنه «في حال رغبت الجمعية في تحويل أموال تبرعات إلى خارج البلاد، يجب عليها التنسيق المسبق مع وزارة الخارجية، ليكون الأمر بمعرفتها وتحت إشرافها المباشر، وفي حال رغبت الجمعية بإيفاد ممثلين عنها لمتابعة الجملة بالخارج يجب عليها إخطار وزارة الخارجية ايضا قبل مغادرة البلاد بوقت كاف».

وأشارت إلى أن «الوزارة شددت على المشاركين في الحملة ضرورة تزويدها بتقرير مالي يوضح أوجه الصرف بعد انتهائها بأسبوعين، مع تزويدها بتقرير إداري مفصل يوضح ما تم إنجازه، مع ضرورة إدراج الحملة ضمن التقرير المالي الإداري السنوي لها».

back to top