السفير الصيني: عقود مع الكويت بـ 2.8 مليار دولار

مهدي: استثماراتنا بالصندوق السيادي للصين 10 مليارات دولار

نشر في 27-11-2017
آخر تحديث 27-11-2017 | 17:08
جانب من فعاليات ندوة (تطوير العلاقات الصينية الكويتية والربط بين الاستراتيجيات التنموية)
جانب من فعاليات ندوة (تطوير العلاقات الصينية الكويتية والربط بين الاستراتيجيات التنموية)
قال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد، وانغ دي، إن قيمة عقود مشاريع المقاولات الجديدة بين الصين والكويت بلغت 2.8 مليار دولار خلال عام واحد، حيث تعد الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف وانغ، في كلمة له خلال ندوة "تطوير العلاقات الصينية - الكويتية والربط بين الاستراتيجيات التنموية"، أمس، أن حجم التجارة بين الجانبين بلغ 8.3 مليارات دولار، حيث استوردت الصين من الكويت 12.5 مليون طن من النفط الخام حتى الآن.

وأكد وانغ أن عام 2017 هو عام حصاد للعلاقات الصينية - الكويتية التي تولي القيادة البلدين اهتماما بالغا لتطوير العلاقات الثنائية، موضحا أن الكويت تمر بمرحلة حاسمة للبناء والتنمية، حيث رسم سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد المخطط العظيم لتنمية البلاد بطرح "رؤية 2035"، بينما الصين دخلت مرحلة جديدة للتنمية.

وأوضح السفير وانغ أن الكويت أول دولة وقعت مع الصين على وثيقة التعاون لبناء "الحزام والطريق"، مشيرا إلى فرق عمل صينية ستقوم بزيارة الكويت للتنسيق مع الجانب الكويتي حول المشاركة في تخطيط وبناء مشروع "مدينة الحرير والجزر" الكويتي.

قروض ميسرة

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، إن الكويت أول دولة قدمت قروضا حكومية ميسرة إلى الصين منذ عام 1982 من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة حوالي 825 مليون دولار، للمساهمة في تنفيذ 32 مشروعاً تنموياً.

ولفت مهدي الى أن الكويت أول دولة تستثمر في الصندوق السيادي في الصين، حيث بدأت الهيئة العامة للاستثمار عملها في الصين 2005، وبلغت الاستثمارات المالية أكثر من 10 مليارات دولار.

back to top