تتوالى فعاليات دار الآثار الإسلامية ضمن الموسم الثقافي، الذي شهد العديد من الأمسيات الموسيقية والحفلات الغنائية والعروض المسرحية.

وفي هذا الصدد، احتضن مركز اليرموك الثقافي مساء أمس الأول، بالتعاون مع السفارة الروسية، أمسية موسيقية بعنوان «صدى الحب»، لمطربي الأوبرا الميرا كاليمورينا والبيرت زاليلوف اللذين قدَّما مجموعة من الأغنيات العالمية بشكل فردي وجماعي، بمعية الفرقة الموسيقية.

Ad

وكان الحضور الجماهيري من مختلف أطياف المجتمع الكويتي والجاليات الأجنبية، لاسيما الروسية، الذين تفاعلوا مع الأغنيات، ليثبتوا أن الموسيقى لغة عالمية لا تعترف بحاجز اللغة أو اللهجة، بل تخاطب الوجدان، وتضرب على وتر المشاعر، لتسمو فوق أي اختلافات، فتوحد المتحابين فيها.

تناغم وانسجام

وقدَّم المطربان أغنيات من وحي الثقافة الروسية، ومقطوعات أوبرالية عالمية حملت مزيجا من الطابع الرومانسي والكلاسيكي الهادئ، وبدا مدى تمكنهما وثباتهما على المسرح، وأيضا التناغم بينهما في الأغنيات الديو، التي تقاسما غناءها.

الحفل كان أقرب إلى مباراة في الأداء بين المطربين الروسيين، بمشاركة الفرقة الموسيقية، التي نثرت أنغامها بين الحضور، وتناوب الثنائي الروسي على الظهور، حتى التقيا في الختام، ليحلِّقا بالجمهور إلى أفق الإبداع.

ولعل المتابع لأنشطة دار الآثار يعلم أنها ليست الزيارة الأولى للثنائي الروسي، اللذين سبق أن قدَّما أمسية مشابهة قبل عام، ولاقت استحسان الجمهور، ليعودا ويؤكدا بصمتهما في حفل «صدى الحب».

والمطرب البيرت زاليلوف يُعد أحد أشهر مطربي الأوبرا في روسيا، ويغني جميع الأنواع الموسيقية، حيث إنه حاصل على المركز الأول في العديد من المسابقات الموسيقية العالمية.

ويتميز البيرت بصوت رخيم قوي، وأسلوب مختلف في الأداء ساهم في وصوله إلى التصفيات النهائية في بعض المسابقات التلفزيونية التي شارك فيها، مثل: «لايف ساوند» و»مين ستيج»، وقام بجولات غنائية عدة ما بين 80 مدينة في روسيا وحول العالم.

بينما تعتبر الميرا كاليمورينا أحد أشهر الأصوات الأوبرالية في روسيا، وتحمل لقب «صوت روسيا الفضي»، وفائزة بالجائزة الأولى في برنامج مسابقة الأصوات في تلفزيون صوت روسيا، وفنانة تعتز بها جمهورية تترستان، كما أنها سفيرة كأس العالم في روسيا لعام 2018.

وتغني الميرا بعدة لغات، منها: الروسية والتتارية والعربية والإنكليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية وغيرها، وتلعب حاليا بطولة مسلسل تاريخي بعنوان «القبلية الذهبية» من المقرر عرضه قريبا، وشاركت المطربة الروسية في عرض الأوبرا بالداخل والخارج.