يبدو أن المطالبات بالاستعانة بـ"التكنولوجيا" ستتزايد خلال الفترة المقبلة، حيث عبرت العديد من الأندية عن استيائها تجاه قرار التأجيل من جانب خافيير تيباس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم إلى الموسم المقبل.

وكان برشلونة الإسباني آخر الأندية المتضررة من عدم الاستعانة بالتقنية، حيث أحرز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفا واضحا أمام فالنسيا في الجولة الماضية من الليغا، إذ تجاوزت الكرة خط المرمى بكامل محيطها، إلا أن حكم المباراة رفض احتساب الهدف.

Ad

وكان البرشا دخل الى المباراة وهو متقدم على فالنسيا تحديدا بفارق أربع نقاط، وكان الفوز سيضعه على بعد سبع نقاط من "الخفافيش" ليغرد بعيدا في الصدارة.

الغريب في الأمر أن الحكم المساعد كان في موقع مثالي لتأكيد دخول الكرة مرمى فالنسيا، إلا أن اللعب استمر، ولم يحتسب هدف البرغوث.

الصحف تصفها بالفضيحة

من جانبها، وصفت الصحف الإسبانية الأمر بـ"فضيحة" تحكيمية، نظرا لأن الكرة تجاوزت خط المرمى بوضوح.

واختارت صحيفة "ماركا" من "هناك فوضى... وهناك ليغا" عنوانا لها، وأرفقته بصورة للهدف الذي تجاوز خط المرمى بشكل واضح، مشيرة في عنوان فرعي إلى أن الحكم، إجليسياس فيانوفا، لم يحتسب هدفا لميسي اجتاز خط المرمى بالفعل.

وأضافت: "مباراة كبرى بين المتصدرين" تعود بالنفع على ريال مدريد وأتلتيكو، في إشارة إلى أن برشلونة يتصدر الليغا بثماني نقاط عن فريقي العاصمة، بينما يحتل فالنسيا الوصافة بفارق أربع نقاط عن قطبي مدريد.

أما "أس" فجاء عنوانها: "جدل وليغا"، في حين أشارت في عنوانها الفرعي إلى أن الحكم لم يحتسب هدفا لميسي، وهو ما يحيي الجدل حول استخدام تقنية التحكيم بالفيديو.

ونشرت الصحيفة تصريحات لمدرب البرشا، إرنستو فالفيردي، قال فيها إن "الهدف مثير للجدل، ولكننا لم نفقد تركيزنا". كما وضعت ترتيب أول ستة مراكز بالليغا.

في السياق، وصفت "الموندو ديبورتيفو" الأمر بـ"فضيحة أخرى"، وقالت في عنوانها الفرعي: "بعد عشرة أشهر من خطأ فيامارين، لم يتم احتساب هدف لميسي"، في إشارة إلى عدم احتساب هدف للبرشا بعد أن تجاوز خط المرمى في مباراة الفريق أمام ريال بيتيس على ملعب "بينيتو فيامارين" الموسم الماضي.

وأبرزت "سبورت" عنوان "لن يقدروا على برشلونة حتى بهذه الطريقة"، وأرفقته بصورة للهدف الذي تجاوز خط المرمى دون احتسابه، مبينة أنه "سرقة تحكيمية وهدف رائع من ألبا".

وأضافت أن الحكم ومساعده لم يحتسبا هدفا صحيحا لميسي رغم تجاوز الكرة خط المرمى، كما أكدت أن الفريق الكتالوني أثبت جدارته وتعادل ليواصل حصد النقاط في صدارته لليغا.

من جهته، قال لاعب وسط فريق برشلونة، أندريس إنييستا، إن الجميع شاهد الهدف الذي أحرزه ميسي "باستثناء من يتعين عليهم ذلك"، في إشارة إلى حكمي اللقاء والراية.

وفي تصريحات أدلى بها عقب المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، أبرز إنييستا أهمية وجود نظام تقني يمكن من خلاله تحديد مثل هذه الأخطاء.

وأعرب إنييستا عن رضاه حيال تمكن البرشا من التعادل في نهاية المطاف، لكي يحافظ على فارق أربع نقاط مع فالنسيا الوصيف.

ورفض لاعب برشلونة الإقرار بأن فريقه بات المرشح الرئيسي للتتويج بلقب الليغا هذا الموسم، مبينا أن المنافسة مازال يتبقى فيها الكثير.

وأضاف: "ما يتعين علينا فعله هو ألا نفقد التركيز ونخسر النقاط. من المبكر الحديث عن التتويج بالليغا في هذا الوقت، ولكن لاعبي الفريق في حالة ذهنية جيدة".

ضغوطات على تيباس

ومن المؤكد أن الضغوط ستتزايد على تيباس رئيس الاتحاد الإسباني، الذي قال قبل أسابيع إن "الموسم المقبل سيشهد استخدام تقنية الفيديو في مباريات الدوري الإسباني، لا شك في ذلك، نحن نحقق تقدما كبيرا في مناقشتنا مع الأندية حاليا، وسنكون على اهبة الاستعداد قريبا".

أرقام وحقائق

• مانشستر سيتي تمكن من الفوز في مباراة تأخر خلال شوطها الأول خارج ملعبه، للمرة الأولى منذ عام 1995، عندما انتصر على بلاكبيرن روفر 3-2.

• سيرجيو أغويرو أحرز أهدافا أمام 31 من أصل 32 فريقا واجهته في الدوري الإنكليزي الممتاز، فقط بولتون هو الفريق الذي استعصت شباكه على أغويرو.

• مانشستر يونايتد يواصل إنجازه بعدم تلقي أي هزيمة على أرضه للمباراة 39 على التوالي. آخر هزيمة على أرضه كانت في سبتمبر 2016 أمام مانشستر سيتي.

• مانشستر يونايتد استقبل 6 أهداف فقط في البطولة المحلية، وهو أفضل رصيد بعد 13 جولة منذ عشرة أعوام.

• لويس دنك أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل هدفا في مرمى فريقه أمام كل من مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي في نفس الموسم.

• فالنسيا عادل أفضل أرقامه من حيث عدد النقاط بعد 13 جولة من الليغا، وكانت المرة الأولى في موسم 2001 -2002 عندما توج باللقب.

• ليونيل ميسي نجم برشلونة اشترك في 27 هدفا من آخر 34 لفريقه أمام فالنسيا، أحرز 20 هدفاً وصنع سبعة، من جانب آخر فشل النجم الأرجنتيني في تسجيل أي هدف في آخر خمس مباريات هذا الموسم.

• رودريغو مورينو نجم فالنسيا أحرز حتى الآن سبعة أهداف في الدوري الإسباني لكرة القدم، وهو الأفضل من بين جميع اللاعبين الإسبان في البطولة.

• "اي سي ميلان" فشل في إحراز أي هدف في اربع مباريات على التوالي في ملعبه للمرة الثالثة في تاريخه بعد ديسمبر 2007 وأبريل 1984.

• دي تشيليو نجم يوفنتوس أحرز هدفه الأول في الدوري الإيطالي لكرة القدم أمام كروتوني بعد خوض 112 مباراة في البطولة.

• خلال مواجهة يوفنتوس وكروتوني، أصبح يوفنتوس الأكثر تسجيلا للأهداف من خارج منطقة الجزاء برصيد 8 أهداف، بينما يعتبر كروتوني أكثر فريق استقبالا للأهداف من ضربات الرأس بـ6 أهداف.

لو صدقت الشائعات

إيريكسين على رادار برشلونة

سيحاول نادي برشلونة الإسباني تعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير، من أجل مواصلة المنافسة على الألقاب المحلية والقارية.

وأشارت صحيفة "دون بالون" إلى أن البرشا يفكر في ضم كريستيان ايريكسين نجم توتنهام الإنكليزي. وكان برشلونة يفكر في ضم مسعود أوزيل نجم ارسنال وكوتينيو نجم ليفربول، ولكن في حال واجه العملاق الكتالوني صعوبة في التعاقد مع أي منهما سيلجأ الى ايريكسين، الذي سيكون التعاقد معه أسهل منطقيا.

رابيو بديلاً عن مودريتش في الريال

يفكر ريال مدريد الإسباني في ايجاد بديل للنجم الكرواتي لوكا مودريتش على المدى الطويل، وقد وضع النادي الملكي رابيو نجم باريس سان جرمان كأحد أفضل الخيارات المتاحة.الجدير بالذكر ان مودريتش سيبلغ الثالثة والثلاثين من العمر العام المقبل، ويخشى الريال أن يؤثر التقدم في العمر على مستوى مودريتش دون وجود أي بديل مناسب.

ميرتينز: أحياناً أفكر في البلوغرانا

أوضح ميرتينز نجم نادي نابولي الإيطالي انه يفكر احيانا في الانضمام الى برشلونة واللعب بجوار ميسي وسواريز.

وقال ميرتينز: برشلونة كان مهتما بضمي قبل هذا الموسم، ولكني لم اكن أرغب في العودة إلى دكة البدلاء. صحيح اللعب خلف هؤلاء النجوم سيكون أمرا مميزا، إلا أنني لم أرغب في العودة خطوة إلى الوراء.

وتابع: لقد مددت تعاقدي مع نابولي، وبعد ذلك انتقل نيمار الى باريس سان جرمان. لو كنت أعلم عن ذلك لكنت ربما انضممت للنادي الإسباني.

صراع ثلاثي على بيلوتي

تسعى ثلاثة أندية من كبار اوروبا إلى التعاقد مع المهاجم الإيطالي الشاب اندريا بيلوتي، الذي يقدم مستوى مميزا منذ الموسم الماضي مع نادي تورينو.

وأشارت صحيفة "اكسبرس" الى ان كلا من تشلسي الانكليزي بقيادة المدرب كونتي الذي ابدى اعجابه بمواطنه المهاجم الشاب، وكذلك مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الاسباني، الذي حاول ضمه في فترة الانتقالات الماضيى، فإن تورينو رفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب الى 100 مليون يورو، مما صعب مهمة الريال في ضمه.

ليفربول يريد استعارة دراكسلر

يسعى نادي ليفربول الانكليزي للتعاقد مع النجم الالماني دراكسلر لاعب باريس سان جرمان الفرنسي على سبيل الإعارة، خلال فترة الانتقالات الشتوية.

وقد يكون دراكسلر قابلا للانضمام الى ليفربول، حيث يرغب اللاعب في ايجاد مقعد اساسي يضمن له استدعاء يواكيم لوف، للمشاركة مع المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 2018.

يذكر أن دراكسلر شارك في سبع مباريات فقط هذا الموسم في التشكيل الأساسي، وتبدو فرص اللاعب في المشاركة محدودة في ظل وفرة النجوم لدى الفريق الباريسي.

الأسوأ هذا الأسبوع

دي روسي

قائد روما ارتكب حماقة كلفت فريقه نقاط المباراة أمام جنوى، حيث قام بصفع لابادولو دون أي مبرر ليحصل على الكارت الأحمر، كما احتسب الحكم ركلة جزاء تعادل بها جنوى.

مينيوليه

حارس مرمى ليفربول استقبل هدفاً في آخر خمس دقائق من عمر المباراة أمام تشلسي، حيث سدد ويليان كرة ساقطة من مسافة بعيده فشل مينيوليه في التصدي لها وكلف فريقه خسارة نقطتين.

روبرتو بيير

مدافع ليفانتي أحرز هدفا في مرمى فريقه أمام أتلتيكو مدريد، وقدم مباراة سيئة بشكل عام كلف فريقه هزيمة كبيره بخمسة أهداف نظيفة.