أعلن الوكيل المساعد للقطاع المالي بوزارة التربية يوسف النجار أن تجربة تطبيق مشروع الاستثمار في المقاصف المدرسية سيتم العمل بها مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، مشيرا الى أن هناك 24 مدرسة ثانوية ومتوسطة سيتم تنفيذ التجربة فيها بمختلف المناطق التعليمية.

جاء ذلك خلال حضور النجار الاجتماع التشاوري للجنة المشتركة بين وزارة التربية والقطاع الخاص (المشروعات الصغيرة) بشأن مشروع استغلال المقاصف المدرسية عبر المشروعات الصغيرة بحضور مديري المدارس، التي سيتم فيها تطبيق التجربة.

Ad

وأوضح النجار أن مشاريع المقاصف المدرسية تقدم لها 194 شركة، وتمت الموافقة لـ15 منها مستوفية الشروط التي وضعتها اللجنة، لافتا الى انه سيتم توقيع العقود مع هذه الشركات، وفي حال نجاح التجربة سيتم التوسع فيها من خلال المدارس الأخرى.

وذكر أن الشركة تستغل المكان مقابل دفع 600 فلس شهريا عن كل طالب ومعلم في المدرسة للصندوق المدرسي، لافتا الى ان 100 فلس منها تحول للمنطقة التعليمية.

من جانبه، قال مدير ادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في برنامج اعادة الهيكلة فارس العنزي انه في اطار خصخصة بعض الخدمات تم التوجه لخصخصة المقاصف المدرسية، مشيرا الى انها عملية ادارية بحتة لفتح المجال أمام المشاريع الشبابية.

وأضاف العنزي أن أسعار الاطعمة ستكون محددة، والوجبات صحية، لافتا إلى انه تمت دراسة المشروع من جميع جوانبه، وسيكون هناك رقابة على ما يباع في المقصف بشكل يومي.

من جانبها، أكدت اللجنة أنه سيتم التنسيق مع الشركات المتعاقد معها لوضع أسعار مناسبة للطلبة المحتاجين من الأسر المتعففة، موضحة ان 10 في المئة ستكون للحالات الانسانية، وهي عبارة عن كوبونات تسلم للادارة المدرسية لتوزيعها على الطلبة وفق ما تراه.