سولوماتين: موسكو مستعدة للوساطة في الأزمة الخليجية

نشر في 29-11-2017
آخر تحديث 29-11-2017 | 00:00
السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين
السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين
أكد السفير الروسي لدى الكويت الكسي سولوماتين أن موسكو على استعداد تام لتقديم الدعم والمساعدة في حل الأزمة القطرية الخليجية ودعم الجهود الكويتية في لم الشمل الخليجي إذا وجهت لها دعوة من الدول الخليجية.

وثمن سولوماتين في تصريح للصحافيين على هامش فعالية ايام الثقافة الروسية والمطبخ الروسي التي أقامتها السفارة مساء امس الاول الدور الكويتي الذي تلعبه في منطقة الخليج كوسيط لإيجاد الحلول لكافة المشاكل التي تمر بها المنطقة وهذا أمر مهم، لافتا الى أن بعض الازمات كالأزمة الخليجية يحتاج للوقت والصبر لحله.

واشار الى أن العلاقات الروسية - الكويتية شهدت تطورا ونجاحا ملموسا في الآونة الأخيرة على كافة الصعد التجارية والسياحية والثقافية، لافتا الى الزيادة في حجم التجارة المتبادلة والاقبال على السياحة في روسيا، والذي ترتب عليه تزايد عدد التأشيرات الصادرة من السفارة بنسبة 50 في المئة عن العام الماضي، مؤكدا انها في تزايد مستمر عاما بعد عام.

وعن الأزمة التي تمر بها المنطقة، شدد على ضرورة ان يلتزم الجميع بالهدوء للحفاظ على استقرار وأمن الإقليم والتي لا يمكن أن تتوفر في ظل ظروف النزاع الواقعة على الاقليم وبالأخص بين دولتين رئيسيتين هما إيران والسعودية، داعيا الى عدم اتخاد اجراءات وخطوات من شأنها زعزعة وتقويض الأمن في المنطقة.

وعن التسوية السورية اكد انه "لا مفر من حل على أساس التفاوض والتوافق ما بين كافة الأطراف السورية الحكومية والمعارضة في نهاية المطاف على أساس مبدأ (لا غالب ولا مغلوب)"، لافتا الى ضرورة التوافق بين كل الأطراف لايجاد الحل الذي يرضي الشعب السوري.

وأعرب عن أمله ان تشارك كل الأطراف الاقليمية والدولية المهتمة بايجاد الحل السلمي للأزمة السورية، قائلا: نحن بحاجة لحل سلمي سريع بين الاطراف المتنازعة لكن عقب الانتهاء نهائيا من القضاء على الارهاب في سورية.

back to top