رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن "اتفاق إيران النووي" كغيره من الصفقات الدولية الأساسية يواجه حالياً خطر الانهيار.

وقال لافروف خلال اجتماع للمجلس الروسي للشؤون الدولية في موسكو أمس: "خطر الانهيار يهدد اتفاقيات كبرى نعتبرها مثالاً للتعاون المتعدد الأطراف البنّاء، ومن بين ما نقصده، الوضع حول برنامج إيران النووي".

Ad

وأعرب لافروف عن قلقه إزاء تصاعد التوتر في منطقة الخليج، ليس في العلاقات بين العرب وإيران فحسب، بل وبين الدول العربية ذاتها.

واستطرد قائلاً، إن هذه الظروف تغذي أزمات خطيرة في ليبيا، والعراق واليمن.

وأشار إلى عدم استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط ككل، مضيفاً أنه: "على الرغم من إنزال ضربة قاسية بالإرهابيين هناك، ما زال الانتقال بتجربة مفيدة متعثراً، وندعو مختلف القوى المعنية، إلى إنشاء تحالف عالمي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة، حسبما اقترح الرئيس فلاديمير بوتين قبل عدة سنوات".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق أن البيت الأبيض سيعمل على تعديل الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا مع طهران عام 2015، والذي وصفه الرئيس الأميركي بأنه أسوأ صفقة في تاريخ بلاده. ولوّح ترامب بالانسحاب من الاتفاق إذا فشل في تعديل شروطه.