«المركزي» يعفي شركات التمويل والاستثمار من «شكاوى العملاء»

نشر في 30-11-2017
آخر تحديث 30-11-2017 | 00:02
No Image Caption
أعفى بنك الكويت المركزي شركات الاستثمار والتمويل من إنشاء وحدة مستقلة لتلقي شكاوى العملاء.

وقال البنك المركزي، في تعميم الى الجهات المعنية، "نود الإفادة بأنه في ضوء متابعة الجهات المعنية في تطبيق الآلية الخاصة بالتعامل مع شكاوى العملاء، فقد تقرر إعفاء شركات الاستثمار وشركات التمويل من إنشاء وحدة مستقلة لتلقي شكاوى العملاء، على أن يتم إسناد مهمة التعامل مع شكاوى العملاء لإحدى الإدارات القائمة بالشركة، مع ضرورة الالتزام بالآلية المحددة للتعامل مع شكاوى العملاء".

وشدد على أنه تقرر إدخال بعض التعديلات على الآلية المشار اليها على النحو التالي:

1- يعد نموذج موحد لشكاوى العملاء لكل شركات الاستثمار- التمويل، وتحدد فيه آلية عرض الشكوى والمستندات والمعلومات المطلوبة، وغيرها من أمور مرتبطة بمضمون الشكوى المقدمة، كما يتعين على الشركة تزويد العميل الشاكي بنسخة من الشكوى المقدمة منه مؤشر عليها بما يفيد استلامها وتاريخ الاستلام، في حال تلقي الشكوى من العميل شخصيا.

أما في حال تقديم الشكوى عن طريق البريد المسجل أو البريد الإلكتروني فإنه يتعين على الشركة الاحتفاظ بإشعار استلام الشكوى، سواء عن طريق استلام البريد المسجل أو الإلكتروني أو خدمة الرسائل النصية على هاتف الرقم المسجل لدى الشركة.

2- تلتزم الشركة بتقديم رأيها للعميل خلال مدة اقصاها 15 يوم عمل من تاريخ استلام الشكوى، إما بتسليم كتاب الرد للعميل باليد أو عن طريق البريد المسجل بعلم الوصول، في الحالات التي تتطلب دراستها فترة تزيد على 15 يوم عمل، نظرا للحاجة إلى تلقي ردود من اطراف اخرى خارجية معنية بهذه الشكاوى.

وعليه فإنه يتعين إحاطة العميل بذلك بشكل فوري بموجب كتاب يسلم له وفقا لما سبق ذكره، مع التزام الشركة بإخطار العميل كتابيا فور الانتهاء من دراسة الشكوى، وبحد اقصى يوما عمل من تاريخ رد الطرف المعني الآخر.

back to top