معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 61

160 دار نشر لبنانية و65 عربية وأجنبية وبرنامج ثقافي

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:00
جانب من المؤتمر الصحافي
جانب من المؤتمر الصحافي
يفتح معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الواحدة والستين اليوم أبوابه للزائرين برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ويستمر انعقاده حتى 13 ديسمبر المقبل في مركز «البيال» بالعاصمة اللبنانية، ويضمّ 160 دار نشر لبنانية، و65 داراً تتنوّع بين عربية وأجنبية.
أعلن رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم إطلاق فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ61 في قاعة البيال للمعارض.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، عقد في نقابة الصحافة، في حضور نقيب الصحافة عوني الكعكي وشخصيات وممثلي مؤسسات فكرية وثقافية، «إن معرض بيروت العربي الدولي للكتاب يكتسب هذا العام طعماً خاصاً في ظل الجو الوطني الجامع الذي ساد في لبنان أخيراً، ليكون عنواناً حراً ومنبراً لنشر العلوم والمعرفة».

وأكد «أننا نحن أهل الكتاب نريد أن نقفز فوق الصعوبات لنؤكد أن لبنان الذي نعرفه ونريده هو لبنان الثقافة الشاملة والانفتاح على الدنيا».

وأضاف تميم: «مع ايماننا بأن لبنان بدأ يتخطى الأزمة السياسية الراهنة، يأتي هذا المعرض ليكشف الوجه الحقيقي للوطن الجامع لأبنائه تحت سقف الوحدة الوطنية والمشاركة الفاعلة للفعاليات الوطنية، ليكون لبنان الوجه الثقافي والعروبي في مشرقنا العربي، ولنثبت بيروت عاصمة الثقافة العربية». كذلك أشار تميم إلى أن المعرض هذه السنة يضم 160 دار نشر لبنانية و65 من دور النشر العربية والأجنبية، ويعزز دوره برنامج ثقافي أعده النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين.

وذكر تميم أن الجديد هذا العام إقامة يوم أوكراني لمناسبة مرور 25 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا.

عبد الخالق

أشار نائب رئيس نقابة اتحاد الناشرين في لبنان نبيل إدوار عبد الخالق، خلال المؤتمر، «إلى أن بيروت أكدت صورتها الحضارية والثقافية من خلال إقامة احتفال ضخم يبرز تواصل دور لبنان في نقل الحرف والكلمة، وما زالت تسهم من خلال النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين في تحقيق التواصل الدائم بين المهتمين بالقراءة والكتاب». وأوضح أنه «لا يمكن سوى للكتاب الجيد أن ينقل العلم والمعرفة رغم صعوبات مرحلة التقنية الإلكترونية مع الحفاظ على الأخلاق والفضائل.

السفير الأوكراني

واستكمل المؤتمر المشترك بين النادي والنقابة، بمؤتمر صحافي مع السفير الأوكراني في لبنان إيهور أوستاش تحدث فيه عن اليوم الأوكراني الذي سينظم في 10 ديسمبر، وسيشكل حدثاً بارزاً في معرض بيروت للكتاب، إذ سيضمّ هذا اليوم نشاطات عدة من عرض مسرحي موسيقي، وعرض كتب أوكرانية، وغيرها من نشاطات تدل على الثقافة والفولكلور الأوكراني.

وختم قائلاً: «ستشكِّل مشاركة وفد الناشرين الأوكرانيين أول خطوة نحو تعاون مثمر وطويل الأمد مع الناشرين والمترجمين والفنانين الأوكرانيين والعرب، ومساهمة كبيرة في تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية بين شعبينا».

مشاركات

تشارك في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ61، وزارات لبنانية: الثقافة، والمالية، والإعلام، فضلاً عن مشاركة وزارتي التراث والثقافة في سلطنة عمان، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وسفارة دولة فلسطين في لبنان، ومنظمات عالمية، واتحاد النشرين العرب، ووزارة الثقافة المصرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب. كذلك تشارك في المعرض دور نشر من مختلف الدول العربية من بينها: مكتبة آفاق- الكويت، وابن النديم للنشر والتوزيع الجمهورية الجزائرية، وافريقيا الشرق للطباعة والنشر- الدار البيضاء المغرب، والبسمة للنشر والتوزيع والشروق والمشرق العربي - القاهرة مصر، والمدى للثقافة والنشر والتوزيع ودار الإبداع العلمي- دمشق سورية، والمركز القومي للترجمة- وزارة الثقافة مصر، والنور للإنتاج التعليمي- القاهرة مصر، وحدائق شبرا المكتبة الهاشمية- سمرقند تركيا، والملتقى العربي لناشري كتب الأطفال- الشارقة الإمارات العربية المتحدة، ودار ابن كثير- دمشق سورية وبيروت لبنان، ودار أراس- أربيل العراق، وتوكيل دار الفارابي، ودار أطلس للنشر والتوزيع – دار ممدوح عدوان دمشق، دار الإرشاد للنشر- حمص سورية، ودار البابا- دمشق سورية، ودار الحديث الكتابية- طنجة المغرب، ودار الحوار- اللاذقية سورية، ودار الرمك- جدة المملكة العربية السعودية، ودار الفكر- عمان، ودار الكتاب الجامعي- العين الإمارات العربية المتحدة، ودار ملتقى الطرق ونبع الكتاب- المغرب، ومجموعة كلمات للنشر والتوزيع- الشارقة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة حضارة الأمة للنشر- السعودية، ومؤسسة فلسطين للتراث – جذور، ومركز أوال للدراسات والتوثيق- البحرين، ومنشورات المتوسط- ايطاليا، والأهلية للنشر والتوزيع- عمان، ومنشورات رمال– قبرص.

المعرض ينظِّم اليوم الأوكراني في 10 ديسمبر

النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين أعدّا برنامجاً ثقافياً للمعرض
back to top