«الخارجية»: الكويت خارج منطقة الخطر في «أمن المطار»

الخبيزي: اتفاقية بين «العدل» الكويتية والبريطانية خلال اجتماع لجنة التوجيه المشتركة

نشر في 30-11-2017
آخر تحديث 30-11-2017 | 00:05
الخبيزي وسفير جورجيا خلال الحفل
الخبيزي وسفير جورجيا خلال الحفل
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا أن الكويت أصبحت خارج منطقة الخطر بالنسبة إلى موضوع أمن المطار.
قال مساعد وزير الخارجية للشؤون أوروبا، السفير وليد الخبيزي، إن اجتماعات لجنة التوجيه الكويتية البريطانية المنعقدة في الكويت يومي 7 و6 ديسمبر المقبل ستبحث كثيرا من الملفات المهمة بمشاركة العديد من القطاعات التجارية والتعليمية والأمنية والعدل.

وأضاف الخبيزي، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في احتفال سفارة جورجيا بالعيد الوطني، أمس الأول، أنه سيتم التوقيع على اتفاقية في تبادل الخبرات بين وزارتي العدل في البلدين، إضافة الى بحث آفاق التعاون في المجال الأمني والدفاع.

وبشأن توقيع اتفاقيات جديدة بين البلدين في المجال الأمني، قال الخبيزي إن المتابعة متواصلة في ما تم الاتفاق عليه بالاجتماع السابق، معتبرا أن ملف أمن المطار "أساسي" في التعاون الأمني بين البلدين، ومؤكدا أن الكويت أصبحت خارج منطقة الخطر بالنسبة إلى موضوع أمن المطار.

وأكد أن هناك تفاهمات بين الوزارة والقطاعات الكويتية الأخرى على تشجيع عمل الشركة العاملة في مطار الكويت، لافتا إلى أنها دائما في مجال التقييم، وأن عقود الشركة السنوية ستتجدد عند انتهاء مدتها.

وحول تصريحات وزير العدل الألماني بشأن قضية رفض الخطوط الجوية الكويتية حجز راكب إسرائيلي على متنها، قال الخبيزي: هذا اجتهاد شخصي من الوزير الألماني، لكن الموقف الرسمي أقره القضاء الألماني.

اختفاء البغلي

ولفت إلى زيارة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله إلى بلجيكا لحضور افتتاح مكتب الكويت في "الناتو"، الذي سيجري على أثرها مباحثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي ومسؤولين بلجيكيين، كاشفا عن وجود رغبة لزيارة رومانيا، باعتبارها دولة مهمة، حيث سيتم تحريك ملف المواطن الكويتي محمد البغلي المفقود هناك، موضحا أن موعد الزيارة لنائب وزير الخارجية إلى رومانيا لم يتحدد حتى الآن.

وحول العلاقات الكويتية - الجورجية، قال الخبيزي إن الجانبين يطمحان لعقد جولة ثالثة من المشاورات السياسية في القريب العاجل، كاشفا عن زيارة مرتقبة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد إلى جورجيا، وذلك لعقد اجتماعات اللجنة المشتركة الأولى، لافتا إلى أنهم بانتظار تحديد موعد لهذه الزيارة.

وأشار إلى زيارة كانت مرتقبة لوزير خارجية جورجيا إلى الكويت في شهر أكتوبر الماضي، إلا أنها أُجلت وسيتم تحديد موعد آخر لها، لافتا إلى إعفاء جورجيا المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول إليها كخطوة تشجيعية في مجال السياحة.وذكر أن هناك 9 اتفاقيات تم التوقيع عليها، ودخلت حيز التنفيذ، آملا التوقيع على المزيد من الاتفاقيات في القريب العاجل، ولافتا في الوقت نفسه إلى وجود 10 اتفاقيات معلقة بين البلدين.

تأشيرة الشنغن

وبخصوص تحريك ملف الكويت لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الشنغن، قال ملف الكويت في الاتحاد الأوروبي ولم يسحب على الإطلاق، وما تم هو تجميد جميع الملفات الخاصة بهذا الشأن، مستطردا: ونحن مستمرون ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله سيزور خلال الشهر المقبل بلجيكا، وستكون فرصة للقاء المسؤولين هناك وإعادة تحريك هذا الملف الذي دائما يطرح مع الدول الأعضاء أو مع المفوضية.

ولفت إلى أنه سيزور إيطاليا ممثلا عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، في مؤتمر حوار المتوسط الذي ستستضيفه العاصمة الإيطالية روما، بمشاركة عدد من قادة وممثلي الدول الأوروبية والعربية والإفريقية والهيئات والمنظمات الدولية المتخصصة.

وتابع: سيعقد على هامش هذه الزيارة الاجتماع الأول للمشاورات السياسية الكويتية - الإيطالية بين وزارتي خارجية البلدين على مستوى كبار المسؤولين.وأوضح: ستتضمن هذه المشاورات التحضيرات لانعقاد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة الكويتية - الإيطالية برئاسة الشيخ صباح الخالد، والمقرر عقد أعمالها خلال الفترة المقبلة لمتابعة كافة ملفات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

ملف إعفاء الكويتيين من «الشنغن» لم يُسحب... وما تم هو تجميد جميع الملفات
back to top